تراجع مؤشر معنويات المستثمرين الألمان

10 اغسطس 2021
مخاوف في ألمانيا من الموجة الرابعة للفيروس (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات معهد الأبحاث الاقتصادية بألمانيا، زد إي دبليو ZEW، الثلاثاء، تراجع مؤشر معنويات المستثمرين الألمان للشهر الثالث على التوالي. وانخفض المؤشر خلال أغسطس إلى 40.4 نقطة، بعدما تراجع إلى 63.3 نقطة خلال يوليو، لكنه ظل أعلى من متوسط المؤشر خلال سنتين.

بينما ارتفع المؤشر الذي يقيم الوضع الحالي خلال أغسطس، ليسجل 29.3 نقطة بعدما بلغ 21.9 نقطة خلال يوليو.

وقال رئيس المعهد، أكيم وامباك، إن التراجع الحاد للمؤشر يعكس المخاوف من الموجة الرابعة من "كوفيد-19" التي قد تبدأ بالخريف وتعيق الانتعاش الاقتصادي، أو تتسبب بتباطؤ نمو الاقتصاد .  

ورغم تراجع معنويات المستثمرين إلا أن بياناتٌ صدرت يوم الأثنين كشفت أنّ صادرات ألمانيا زادت أكثرَ من المتوقّع في شهر يونيو الماضي على الرغم من استمرار اختناقات الإمدادات في التصنيع، ما يُشير إلى تعافٍ قوي في أكبر اقتصاد في أوروبا.

صادرات ألمانيا زادت أكثرَ من المتوقّع في شهر يونيو الماضي على الرغم من استمرار اختناقات الإمدادات في التصنيع

وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي: إنَّ الصادرات المُعدّلة في ضوء العوامل الموسمية زادت 1.3 بالمئة على أساس شهريّ بعد أن ارتفعت بنسبة مُعدلة قليلًا قدرُها 0.4 بالمئة في مايو الماضي.

وارتفعت الوارداتُ 0.6 بالمئة بعد قفزة 3.4 بالمئة في الشهر السابق. واتّسع الفائضُ التجاريُ إلى 13.6 مليار يورو من مُستوى معدّل عند 12.8 مليار يورو في مايو الماضي.

في تطور آخر، قرر اتحاد سائقي القطار في ألمانيا بدء إضراب واسع النطاق، بعد حصول المقترح على موافقة 95% من المشاركين في الاستفتاء.

وقال رئيس النقابة العمالية الممثلة للعاملين في القطاع، كلوز ويسلسكي، في تصريحات نقلتها "أسوشييتد برس"، إن الإضراب سيبدأ بكافة قطارات الشحن في الساعة السابعة مساءً الثلاثاء ويمتد ليشمل قطارات الركاب من الثانية صباح الأربعاء وحتى الثانية من صباح الجمعة.

ويطالب الاتحاد بزيادة الرواتب 3.2%، وعلاوة خاصة بفيروس كورونا قيمتها 600 يورو (703 دولارات).

ويعتمد العديد من المسافرين في ألمانيا حالياً على السفر عبر القطارات تزامناً مع موسم العطلات الصيفية، ومع ذلك يمكن للمسافرين الذين اشتروا تذاكر خلال الأيام التي ستشهد الإضراب استرداد أموالهم.

المساهمون