تراجع طفيف في سعر الليرة التركية في تعاملات اليوم الأول بعد الانتخابات

15 مايو 2023
لم تتراجع الليرة بنسبة كبيرة رغم الأجواء الانتخابية (العربي الجديد)
+ الخط -

تراجع سعر الليرة التركية في بداية تعاملات اليوم الإثنين، وفقا لوكالة "الأناضول"، إلى 19.61 ليرة للدولار من 19.58 في تعاملات يوم الجمعة الماضي، وبتراجع بلغت نسبته نحو 0.15% في اليوم الأول من التعاملات بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي أجريت أمس الأحد.

وبينما قالت وكالة "رويترز" إن تداول الليرة جرى عند 19.64 مقابل الدولار بحلول الساعة 06.08 بتوقيت غرينتش، اليوم، وبتراجع بلغ نحو 0.30% عن سعر الجمعة، وهو نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وأضافت الوكالة أن فارق مقايضة التخلف عن السداد في تركيا لأجل خمس سنوات قفز 105 نقاط أساس عن مستويات يوم الجمعة إلى 597 نقطة أساس، نقلا عن "ستاندرد اند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس"، وهو الأعلى منذ نوفمبر /تشرين الثاني 2022.

وتراجعت الليرة 5% منذ بداية العام الذي بدأته بسعر 18.7 ليرة للدولار، ثم وصلت إلى 18.8 بعد أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد وشمال سورية في فبراير/شباط الماضي.

كما تأثر سعر الصرف بالأجواء السياسية المحيطة بالعملية الانتخابية التي جرت أمس، ولم تحسم لصالح أي من المتنافسين بعد وسط توقعات باللجوء إلى جولة إعادة.

وأدى تراجع الليرة إلى ارتفاع معدلات التضخم التي بلغت في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي 85.5%، قبل أن تتراجع في الأشهر الأخيرة، وفق البيانات الصادرة عن المعهد التركي للإحصاء الحكومي، وتصل إلى 43.68% على أساس سنوي في إبريل/ نيسان الماضي.

كما لجأت الحكومة التركية إلى إقرار زيادات متتالية على الأجور لمساعدة المواطنين على مواجهة معدلات التضخم، حيث رفعته 3 مرات خلال العام الماضي، كما وعد الرئيس رجب طيب أردوغان برفع الأجور بنسبة 45% ابتداء من يوليو/تموز المقبل.

تراجع البورصة

وفي السياق، تراجعت الأسهم التركية اليوم الاثنين، حيث انخفض المؤشر الرئيسي للأسهم التركية أكثر من 6% عند الفتح، مما أدى إلى وقف التداول في البورصة، قبل أن يعوض بعض خسائره ويجري تداوله بانخفاض 2.9% بحلول الساعة 08.57 بتوقيت غرينتش.

وتراجع مؤشر المصارف الفرعي 9.10% ليقود خسائر المؤشر الرئيسي. وهبط سهم بنك "غرانتي" إلى ما يصل إلى 10% في التداولات الصباحية، كما انخفض سهم بنك "يابي كريدي" 9.97%.

وكانت أسهم شركات أملاك "كونوت" العقارية، و"كارديمير" لصناعة الصلب، و"كوزا ألتين" لتعدين الذهب، و"أسيلسان" الدفاعية، من بين الأفضل أداء على المؤشر الرئيسي وارتفعت ما بين 5.5 و9.9%.

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون