تراجع الدولار يرفع أسعار النفط والذهب وسط ترقب الأسواق لقرارات المركزي الأميركي

01 نوفمبر 2022
الدولار الضعيف يجعل السلع كالنفط والذهب أرخص ثمناً (Getty)
+ الخط -

تراجع الدولار، اليوم الثلاثاء، من أعلى مستوى له في أسبوع مقابل سلة من أبرز أقرانه، مع ترقب المتعاملين للرسالة التي سيبعث بها مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في اجتماع السياسة النقدية غدا الأربعاء.

وفي نهاية الاجتماع بشأن السياسة النقدية الذي يمتد ليومين وينتهي غدا الأربعاء، من المتوقع أن يقرر البنك المركزي زيادة رابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس لأسعار الفائدة، كما من المتوقع أن يثور جدل في البنك بشأن موعد التحول صوب زيادات أقل.

ويجعل الدولار الضعيف السلع كالنفط والذهب أرخص ثمنا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، ويعكس في المعتاد رغبة أكبر من المستثمر في المخاطرة.

ارتفاع النفط

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، لتقلص خسائرها في الجلسة السابقة، بعدما طغى ضعف الدولار على اتساع نطاق قيود كوفيد-19 في الصين مما زاد من مخاوف تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير /كانون الثاني 73 سنتا، أي 0.8%، إلى 93.54 دولارا للبرميل بحلول الساعة 04.06 بتوقيت غرينتش. وانتهى عقد ديسمبر /كانون الأول أمس الإثنين عند 94.83 دولارا للبرميل، بانخفاض قدره 1%.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 58 سنتا، أي 0.7%، إلى 87.11 دولارا للبرميل.

وأغلق خاما برنت وغرب تكساس على ارتفاع في أكتوبر/ تشرين الأول، ليسجل الخامان أول مكاسب شهرية منذ مايو/ أيار، وذلك بعدما أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا عن خطط لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا.

ورفعت "أوبك" توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المديين المتوسط والطويل أمس الإثنين، قائلة إن هناك حاجة إلى استثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار لتلبية هذا الطلب على الرغم من التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وأجبرت قيود كوفيد-19 في الصين منتجع ديزني في شنغهاي على إغلاق أبوابه أمس الإثنين بصورة مؤقتة، بينما قد ينخفض إنتاج هواتف آيفون التابعة لشركة "أبل" في منشأة كبيرة بالصين بنسبة 30% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتسببت قيود الوباء الصارمة في انخفاض نشاط المصانع في الصين في أكتوبر/ تشرين الأول، وخفض وارداتها من اليابان وكوريا الجنوبية.

وقفز إنتاج النفط الأميركي إلى ما يقرب من 12 مليون برميل يوميا في أغسطس/ آب، وهو أعلى مستوى منذ بداية جائحة كوفيد-19، مما تسبب في ضغط على الأسعار، حتى مع إعلان شركات النفط الصخري أنها لا تتوقع تسارع الإنتاج في الأشهر المقبلة. 

صعود الذهب

كما ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.5% إلى 1641.43 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05.48 بتوقيت غرينتش، بعدما لامس في وقت سابق أدنى مستوياته منذ 21 أكتوبر/ تشرين الأول.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1642.20 دولارا للأوقية.


وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري لدى "إس.بي.آي" لإدارة الأصول، إن التعليقات الصادرة في المؤتمر الصحافي الذي سيعقب اجتماع مجلس الاحتياطي ربما تحدد التحرك القادم للذهب في نطاق من 25 إلى 50 دولارا للذهب.

ونزلت أسعار الذهب نحو 12%، منذ أن تجاوزت مستوى 2000 دولار للأوقية في مارس/ آذار بالوقت الذي رفع فيه المركزي الأميركي الفائدة بوتيرة سريعة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 1.9% إلى 19.50 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين 0.8% إلى 932.99 دولارا، وزاد البلاديوم 1.3% إلى 1865.40 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون