تحقيق أميركي في نظام القيادة الذاتية لسيارات "كروز" من "جنرال موتورز"

16 ديسمبر 2022
سيارة "كروز" تجوب طرقات سان فرانسيسكو (Getty)
+ الخط -

أعلنت "الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة" الأميركية (NHTSA)، اليوم الجمعة، أنها فتحت تحقيقا رسميا يتعلق بسلامة نظام القيادة الذاتية في المركبات التي تنتجها وحدة "روبوتاكسي كروز" ذات المسؤولية المحدودة التابعة لشركة "جنرال موتورز".

وأعلنت الإدارة أنها تلقت إخطارات بحوادث "قد تشترك فيها المركبات التي تديرها كروز Cruise لجهة الفرملة الشديدة بشكل غير مناسب أو التوقف عن الحركة".

ورغم أن المشكلتين تبدوان مختلفتين، بحسب الإدارة، إلا أن كلا منهما يؤدي إلى تحول مركبات كروز إلى عوائق طريق غير متوقعة، علما أن التقييم الأولي يغطي 242 مركبة كروز ذاتية القيادة.

وفي الشهر الماضي، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في "كروز" جيل ويست، لوكالة "رويترز"، إن الشركة تخطط لدخول "عدد كبير من الأسواق" وتوسيع نطاق العمليات لتصل إلى "آلاف المركبات" في عام 2023.

"جنرال موتورز" تستدعي 740 ألف شاحنة وسيارة

ويأتي هذا التحقيق المعلن عنه اليوم الجمعة بعد يومين فقط (الأربعاء) من إعلان "جنرال موتورز" أنها استدعت 740 ألف شاحنة وسيارة دفع رباعي، لأن الأضواء النهارية التي تعمل، ما دام المحرك يعمل، قد لا تتوقف عن العمل عند إضاءة المصابيح الأمامية، مما قد يتسبب في حدوث وهج زائد.

وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة إن الاستدعاء يغطي مختلف سيارات "كاديلاك سي.تي4" و"سي.تي5" و"بويك إنفيجن" و"كاديلاك إسكاليد" و"إسكاليد إي.إس.في" و"شفروليه سيلفرادو 1500" و"سابربان" و"تاهو" و"جي.إم.سي سييرا 1500" و"يوكون" و"يوكون إكس.إل طرز" بين عامي 2020 و2023.

وقالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن المركبات لا تمتثل لمعايير سلامة المركبات الاتحادية الأميركية، ويمكن أن يقلل الوهج من الرؤية ويزيد من خطر وقوع حادث. واستدعت الشركة هذه السيارات بعد أن قدم مهندس فيها تقريرا عن المشكلة في أكتوبر/تشرين الأول، مما دفعها إلى إجراء تحقيق. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون