تحركات متباينة للأسهم الأميركية على وقع قرار الفيدرالي وتوقعاته

15 يونيو 2023
جيروم باول رئيس البنك الفيدرالي يلمح إلى مزيد من رفع الفائدة (Getty)
+ الخط -

تباينت تحركات مؤشرات الأسهم الأميركية بعد قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي بتثبيت معدل الفائدة عند نطاق 5% - 5.25%، وتوقع رئيسه جيروم باول مزيداً من الرفع قبل نهاية العام، حيث ارتفع مؤشرا ناسداك وإس أند بي 500، بينما تراجع مؤشر داو جونز، رغم أن الأسواق مازالت تعكس عدم تحقق توقعات البنك.

وخلال تعاملات يوم الأربعاء، خسر المؤشر الأشهر في العالم أكثر من ثلثي النقطة المئوية، بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.39%، وأنهى مؤشر إس أند بي 500 تعاملات اليوم بالقرب من النقطة التي بدأ عندها، وإن كان في المنطقة الخضراء.

ولأول مرة في 11 اجتماعاً، قرر أعضاء مجلس الاحتياط الفيدرالي تثبيت معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية، بهدف منح أنفسهم والأسواق فرصة لالتقاط الأنفاس، وتقييم تأثير أقوى سياسة تقييدية تشهدها السوق الأميركية منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وجاء قرار اجتماع اليوم متماشياً مع أغلب توقعات السوق، بعد أن رفع البنك المركزي الأكبر في العالم معدل الفائدة على أمواله 500 نقطة أساس، في محاولة لكبح جماح أكبر موجة تضخم تضرب البلاد في أكثر من أربعة عقود.

وألمح جيروم باول، رئيس البنك، إلى إمكانية إجراء رفعين آخرين هذا العام، بإجمالي قيمة نصف بالمائة، إلى أنه أكد أن قرارات الاجتماعات القادمة لم يتم التطرق إليها في هذا الاجتماع.

وفي أوروبا، ورغم إغلاق أسواقها قبل إعلان قرار البنك الفيدرالي الأميركي، ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء بدعم من أسهم البنوك وشركات التعدين، بسبب التوقعات واسعة النطاق بتثبيت الفائدة الأميركية.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبي تعاملات اليوم على ارتفاع 0.4%.

وصعدت أسهم البنوك، التي تميل إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، 1.1%. وارتفع مؤشر البنوك الإيطالية 0.9%، كما زاد مؤشر البنوك الإسبانية 1.1%، ليقودا مكاسب المؤشرات في دول رئيسية بالمنطقة.

وقادت أسهم شركات التعدين مكاسب القطاع بارتفاعها 2.3% مع زيادة أسعار النحاس بسبب انخفاض الدولار، كما أدت التوقعات بزيادة التحفيز لدعم النمو الاقتصادي في الصين، المستهلك الرئيسي للمعدن، إلى رفع المعنويات، وفقا لوكالة رويترز.

وأغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن على ارتفاع بنسبة 0.1%.

وعلى نحو متصل، تراجعت أسعار النفط 1.5% يوم الأربعاء، بعد أن أعلن البنك الفيدرالي توقعه مزيدا من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام، مما أثار قلق الأسواق بشأن الطلب على الخام، بعد ساعات فقط من إظهار بيانات حكومية زيادة كبيرة غير متوقعة في مخزونات النفط الخام الأميركية.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 1.09 دولار، أو 1.5%، عند 73.20 دولارا للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.15 دولار، أو 1.7%، إلى 68.27 دولارا عند التسوية.

وارتفع كلا الخامين القياسيين أكثر من 1.5% في وقت سابق من الجلسة. وزادا أكثر من 3% في الجلسة الماضية، وسط توقعات بارتفاع الطلب على الوقود بعد أن خفض البنك المركزي الصيني سعر الإقراض قصير الأجل.

المساهمون