بيتكوين تقفز إلى قرب 63 ألف دولار وسط تزايد احتمالات فوز ترامب

15 يوليو 2024
سيحضر ترامب مؤتمر بيتكوين في يوليو الجاري/هونغ كونغ 15 أبريل 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

قفزت العملات المشفرة اليوم الاثنين، حيث ارتفعت العملة الأكبر بيتكوين نحو 9% إلى 62760 دولارا اليوم الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين وترتفع بنحو 47% منذ بداية العام كما زادت إيثر بأكثر من 7%  لتصل إلى 3336.80 دولارا، كما ارتفع الدولار والسندات الأميركية وسط تزايد توقعات فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة في أعقاب محاولة اغتيال فاشلة.

وقال ترامب إنه أصيب برصاصة في أذنه أثناء الهجوم على تجمع حاشد في بنسلفانيا يوم السبت. وقالت حملته إنه كان في حالة جيدة. وقال بعض المستثمرين إن الهجوم عزز فرصه في استعادة البيت الأبيض، ومن المتوقع أن تزداد التداولات المراهنة على فوزه هذا الأسبوع.

ويتنافس ترامب ضد الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية في نوفمبر، وانتقد محاولات الديمقراطيين لتنظيم قطاع العملات المشفرة. قدم ترامب نفسه مناصرا للعملات المشفرة خلال حملة لجمع التبرعات في سان فرانسيسكو في يونيو/حزيران الماضي، على الرغم من أنه لم يقدم تفاصيل حول سياسة العملات المشفرة المقترحة. 

ومن المقرر أن يتحدث ترامب في مؤتمر بيتكوين 2024 في ناشفيل بولاية تينيسي في 27 يوليو/تموز الجاري، حسبما قال منظمو المؤتمر الأسبوع الماضي. ومن المتوقع أن تستفيد من تخفيف القيود التنظيمية في ظل إدارة ترامب، قال إرين عثمان، العضو المنتدب لإدارة الثروات في أربوثنوت لاثام " Arbuthnot Latham"، إن فوز ترامب المرجح سيُنظر إليه على أنه إيجابي للأصول ذات المخاطر، مشيرًا إلى ارتفاع قوي لعملة بيتكوين منذ عطلة نهاية الأسبوع.

وشهدت عملة بيتكوين بداية قوية لهذا العام بعد إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة، مما دفعها إلى مستوى قياسي بلغ 73803.25 دولارات في منتصف مارس، لكنها واجهت صعوبات منذ ذلك الحين.

ارتفاع الدولار

في السياق، ارتفع الدولار على نطاق واسع اليوم الاثنين وكان التداول محدودا خلال التعاملات الآسيوية في ظل إغلاق الأسواق في اليابان في عطلة رسمية، بينما هيمنت أخبار إطلاق النار على ترامب على معنويات السوق. وصعد الدولار، مما دفع اليورو للتراجع 0.14 % إلى 1.0895 دولار، وانخفض الجنيه الإسترليني 0.09 % إلى 1.2978 دولار. 

وعلى صعيد العملات الأخرى، تراجع الدولار الأسترالي 0.13% إلى 0.6775 دولار، في حين نزل الدولار النيوزيلندي 0.3% إلى 0.6100 دولار.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات، عند 104.20. ولم يتأثر اليوان الصيني كثيرا ببيانات اقتصادية محلية وواصل خسائره ليتراجع 0.13% إلى 7.2602 للدولار في السوق المحلية. وبدد الين بعض مكاسبه التي حققها في أواخر الأسبوع الماضي، واستقر في أحدث تداولات عند 157.95 للدولار، على الرغم من أنه ظل بالقرب من أعلى مستوى في شهر تقريبا عند 157.30 الذي سجله يوم الجمعة.

ويعتقد أن طوكيو تدخلت في السوق لدعم العملة اليابانية المتعثرة الأسبوع الماضي في أعقاب تقرير التضخم الأميركي الذي جاء أقل من المتوقع، إذ تشير بيانات بنك اليابان إلى أن السلطات ربما أنفقت ما يصل إلى 3.57 تريليونات ين (22.4 مليار دولار) لدعم العملة يوم الخميس.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون