بيانات اقتصادية تترقبها الأسواق العالمية هذا الأسبوع: بيانات الوظائف وتوجهات المركزي الأميركي

02 يناير 2023
كان عام 2022 الأسوأ للبورصة الأميركية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 (Getty)
+ الخط -

بدأ الأسبوع الأول من عام 2023 هادئا حيث تصادف دخول العام الجديد مع بدايته، إلا أن الأسواق العالمية والمستثمرين يترقبون بيانات مهمة سيتم الكشف عنها تواليا خلال الأيام المقبلة.

وتترقب الأسواق وفقا لموقع "ياهو فاينانس" "Yahoo Finance" صدور بيانات الوظائف الأميركية الجمعة المقبل، كما سيعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) تفاصيل اجتماعه الأخير في ديسمبر/كانون الأول الماضي، الذي رفع فيه الفائدة نصفاً بالمائة.

وتبدأ البورصة الأميركية غدا الثلاثاء أول أيام التداول في العام الجديد، وبعد عام هو الأسوأ لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

بخصوص بيانات العمل، يتوقع الاقتصاديون زيادة في الرواتب بمقدار 200 ألف وظيفة أميركية الشهر الماضي، وفقًا لتقديرات "بلومبيرغ".

وجنبًا إلى جنب مع فورة إصدارات سوق العمل، سيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي تقريرًا عن اجتماع السياسة في ديسمبر، والذي يترقبه المستثمرون عنه بحثًا عن أدلة على الخطوة التالية للبنك المركزي، حيث بلغ إجمالي الزيادات في سعر الفائدة الأميركية 4.25% في عام 2022.

أقفلت الأسهم العالمية والأميركية تعاملات العام الماضي يوم الجمعة الماضي على أسوأ عام لها منذ 2008، حيث أدت إجراءات المركزي الأميركي لكبح جماح التضخم والحرب في أوكرانيا إلى زعزعة الأسواق المالية وأنهت سلسلة مكاسب استمرت ثلاث سنوات للمتوسطات الرئيسية.

انخفض مؤشر"S&P 500" بنسبة 19.4% في عام 2022، وهو أكبر انخفاض له منذ آخر بنسبة 38% في عام 2008 خلال فترة الركود العظيم، بينما انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 9%، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 33%.

ويتوقع الكثير من المستثمرين في وول ستريت استمرار الخسائر في 2023، وقال غريج باسوك الرئيس التنفيذي في "AXS Investments" أن يشهد النصف الأول من العام الحالي تقلبات في أسواق المال، بينما تتحسن الأمور في النصف الثاني من العام.

المساهمون