بداية قوية في أسبوع صعب للأسهم الأميركية... وداو جونز يقفز 528 نقطة

13 ديسمبر 2022
بداية أسبوع قوية للأسهم الأميركية (Getty)
+ الخط -

‏قفزت الأسهم الأميركية في الساعة الأخيرة من تعاملات يوم الاثنين، ‏لتنهي اليوم في المنطقة الخضراء، مستهلة أسبوعاً شديد الصعوبة للأسهم في كافة أنحاء العالم، حيث يتم إعلان بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، المقياس الأهم للتضخم الأميركي، يوم الثلاثاء، بينما يقول بنك الاحتياط الفيدرالي كلمته، بعد رفع متوقع للفائدة بخمسين نقطة أساس، يوم الأربعاء، في آخر اجتماعات العام الحالي.

وساعدت ارتفاعات اللحظات الأخيرة مؤشر داو جونز الصناعي على إنهاء اليوم على ارتفاع بنحو 528 نقطة مثلت 1.58 بالمئة من قيمته، بينما ارتفع مؤشر أس آند بي 500 بنسبة 1.43 بالمئة، وتوقفت الارتفاعات في مؤشر ناسداك عند نسبة 1.26 بالمئة، لتعوض الأسهم جزءاً من خسائر الأسبوع الماضي، في انتظار ما تسفر عنه الأيام الصعبة القادمة.

ولن يكون الأسبوع مخيفاً للأسهم الأميركية فقط، حيث اعتادت الأسواق أن يقود قرار البنك الفيدرالي، فيما يخص معدلات الفائدة، تحركات البنوك المركزية حول العالم. ويجتمع يوم الخميس القادم البنك المركزي الأوروبي، وبنك إنكلترا المركزي، كل على حدى، وتشير التوقعات إلى قيامهما برفع الفائدة مرة أخرى.

ورغم تفوقها الأسبوع الماضي على الأسهم الأميركية، لم تستفد الأسهم الأوروبية من زخم اللحظات الأخيرة لوول ستريت، حيث كانت قد سبقت بالإغلاق لفارق التوقيت. 

وتراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين مع تزايد إصابات كوفيد-19 في الصين، وتحسباً لقرارات البنوك المركزية، فأنهى مؤشر ستوكس 600 تعاملات اليوم متراجعاً بنسبة 0.5 بالمئة، بعد أن شهد الأسبوع الماضي أول تراجع له في ثمانية أسابيع.

وعلى نحو متصل، ارتفعت أسعار النفط بما يزيد على دولارين للبرميل اليوم الاثنين، بفعل مخاوف متعلقة بالإمدادات، مع إغلاق خط أنابيب رئيسي بالولايات المتحدة، وتهديدات روسيا بخفض الإنتاج، رغم ارتفاع توقعات الطلب على الوقود، مع استمرار الصين في تخفيف قيود مكافحة كوفيد-19.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.89 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 77.99 دولاراً للبرميل عند التسوية، بينما صعد خام غرب تكساس الأمريكي 2.15 دولار أو ثلاثة بالمئة، وصولاً إلى 73.17 دولاراً للبرميل.

وارتفع الدولار، اليوم الاثنين، أمام معظم العملات الأخرى، في تعاملات ضعيفة، مع ترقب بيانات الثلاثاء، التي من المتوقع أن تظهر تراجع التضخم في الولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني على أساس سنوي. 

وخلال التعاملات المسائية اليوم، ارتفع الدولار 0.8 بالمئة أمام الين إلى 137.71 ين، كما ارتفع مقابل الفرنك السويسري 0.2 بالمئة إلى 0.9348 فرنك سويسري، وأمام الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي اللذين انخفضا 0.7 بالمئة و0.5 بالمئة على التوالي.

واستقر اليورو مقابل العملة الأمريكية، وتم تداوله عند 1.0535 دولار، كما استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، عند 105.1، وفقاً لوكالة رويترز.

المساهمون