باكستان نحو زيادة قياسية لأسعار الفائدة

01 مارس 2023
زيادة أسعار الفائدة ترفع تكاليف الأعمال في الدولة (فرانس برس)
+ الخط -

دعا البنك المركزي الباكستاني لجنة السياسة النقدية إلى اجتماع، الخميس، وذلك قبل أسبوعين من الموعد المقرر لاجتماع اللجنة للنظر في أسعار الفائدة، حيث من المتوقع زيادتها، وفق صحيفة داون الباكستانية.

وقال البنك في بيان مقتضب "تم تحضير الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية وسيعقد في الثاني من مارس/آذار". وكان من المقرر مبدئيا عقد الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في السادس عشر من الشهر الجاري.

وتتخذ باكستان العديد من الإجراءات المالية والاقتصادية من أجل الحصول على حزمة إنقاذ مالي من صندوق النقد الدولي، الذي اشترط رفع أسعار الفائدة من أجل جمع تمويلات عبر أدوات الدين التي تطرحها الدولة، وزيادة الضرائب، وإلغاء الدعم الشامل، وخفض قيمة الروبية. ويتوقع مصرفيون زيادة أسعار الفائدة 200 نقطة أساس على الأقل (2%) لتصل إلى 19% مقابل 17% حالياً.

وقد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 725 نقطة أساس (7.25%) منذ يناير/كانون الثاني من العام الماضي 2022، مبرراً ذلك بمواجهة معدل التضخم الجامح.

لكن خبراء اقتصاد أشاروا إلى أن زيادة أسعار الفائدة تسببت في ارتفاع تكاليف المنتجين والتجار، الذين يعتمدون في توسيع أعمالهم أو إنشاء المشاريع على الاقتراض، ما انعكس على أسعار السلع النهائية ليظل التضخم عند مستوياته العالية.

المساهمون