باركيندو: أوبك مستعدة لتعديل خطط زيادة الإنتاج

03 يناير 2021
باركيندو توقع ارتفاع الطلب العالمي إلى 95.9 مليون برميل يومياً في 2021 (Getty)
+ الخط -

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو اليوم الأحد إن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا على استعداد لتعديل خططهم لزيادة تدريجية في إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا في الأشهر المقبلة بحسب ظروف السوق.
وتحدث باركيندو في اجتماع لخبراء أوبك وحلفائها، وهو تجمع يعرف باسم أوبك+، بحسب تصريحات نشرتها أوبك. 
وقال باركيندو إن مخزونات النفط لا تزال مرتفعة، مشيرا إلى أن توقعات النفط للنصف الأول من 2021 متباينة للغاية ومليئة بالمخاطر النزولية.
وأضاف أن عودة السفر والسياحة والترفيه والضيافة لمستويات ما قبل الجائحة قد تستغرق عامين آخرين، مشيرا إلى أنه من المبكر للغاية الإفصاح عن مدى سرعة عودة القطاعات الرئيسية لمستويات النمو قبل جائحة كورونا حتى رغم طرح لقاحات.
وقال باركيندو إن أوبك تتوقع حاليا أن يرتفع الطلب العالمي على النفط الخام إلى 95.9 مليون برميل يوميا في 2021 أو بواقع 5.9 ملايين برميل يوميا عن 2020، وسط توقعات بنمو الاقتصاد العالمي 4.4 في المئة.

 

وأكد أن أوبك+ مستعدة لإعادة مليوني برميل يوميا إلى السوق تدريجيا اعتمادا على أوضاعه والتطورات.
وستجتمع أوبك+ غدا الاثنين لاتخاذ قرار بشأن سياسات الإنتاج لشهر فبراير/ شباط.
وكانت أوبك+ قررت في ديسمبر /كانون الأول زيادة الإنتاج نصف مليون برميل يوميا من يناير /كانون الثاني في إطار زيادة المليوني برميل لكن بعض أعضائها شككوا في الحاجة لزيادة أخرى من فبراير /شباط بسبب اتساع رقعة تفشي فيروس كورونا.
واضطرت أوبك+ إلى خفض الإنتاج بمقدار قياسي في 2020 في ظل إجراءات العزل العام عالميا التي قلصت الطلب على الوقود.
وخفضت أوبك+ الإنتاج للمرة الأولى بواقع 9.7 ملايين برميل يوميا ثم قلصت التخفيضات إلى 7.7 ملايين وأخيرا إلى 7.2 ملايين بداية من يناير/كانون الثاني.
وعلى الرغم من التفاؤل الذي بثه إنتاج لقاحات لفيروس كورونا في الاقتصاد العالمي وأسواق النفط، فإن الزيادة في الطلب على الوقود لم تفلح بعد في الوصول بالاستهلاك إلى مستوى ما قبل الجائحة وهو 100 مليون برميل يوميا تقريبا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون