انكماش تاريخي لاقتصاد بريطانيا بنسبة 9.9% في 2020

12 فبراير 2021
الناتج المحلي الإجمالي نما 1% بين أكتوبر وديسمبر 2020 (Getty)
+ الخط -

أُصيب الاقتصاد البريطاني بأكبر انكماش له على الإطلاق بلغت نسبته 9.9% في العام 2020، حيث أغلق كورونا المتاجر والمطاعم ودُمّرت صناعة السفر.

فقد أظهرت بيانات رسمية نقلتها "رويترز" اليوم الجمعة، أن اقتصاد بريطانيا الذي تعصف به جائحة فيروس كورونا انكمش 9.9% في 2020، في أكبر تراجع سنوي في الإنتاج منذ بدء الاحتفاظ بسجلات حديثة، لكنه تجنب العودة إلى الركود في الربع الأخير من السنة.

ومع ذلك، فإن مكتب الإحصاءات الوطني أوضح أن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا نما 1% بين أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/ كانون الأول مقابل الربع السابق، ومقارنة بمتوسط توقعات خبراء اقتصاد في استطلاع أجرته "رويترز" لنمو 0.5%.

ويجعل ذلك من المستبعد أن تشهد بريطانيا انكماشا على مدى فصلين متتاليين، وهو التعريف القياسي للركود في أوروبا، على الرغم من أن الاقتصاد يتجه للانكماش بقوة في أوائل 2021 بسبب تأثيرات ثالث إغلاق عام لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

ونقلت "أسوشييتد برس" عن كبير الاقتصاديين في بنك إنكلترا، آندي هالدين، قوله إن التطعيم السريع للناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة من شأنه أن يخفف من قيود كوفيد-19 ويطلق العنان للانتعاش الاقتصادي.

وكتب هالدين في صحيفة "دايلي ميل" أن "هناك ركنا حاسما على وشك التحول للاقتصاد أيضا، مع وجود كميات هائلة من الطاقة المالية المكبوتة في انتظار الإفراج عنها، مثل السوستة الحلزونية".

المساهمون