انتعاش طلبات الحصول على قروض الرهن العقاري بأميركا

27 ابريل 2023
هل يعود النشاط لسوق العقارات الأميركية (Getty)
+ الخط -

تسبب الانخفاض الأخير في أسعار المنازل بأميركا في مساعدة المشترين على استيعاب معدلات الفائدة المرتفعة على قروض الرهن العقاري، الأمر الذي تسبب في انتعاش الطلب عليها الأسبوع الماضي، بعد أسابيع من التراجع.

وارتفع إجمالي حجم الطلب على قروض الرهن العقاري بنسبة 3.7% في الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق له، وفقًا لمؤشر رابطة مقدمي قروض الرهن العقاري المعدل موسمياً.

وارتفع متوسط سعر الفائدة الثابتة المطبقة على قروض الرهن العقاري لمدة 30 عامًا على القروض التي لا تتجاوز 726.2 ألف دولار إلى 6.55% من 6.43%، بافتراض دفع المقترض 20% من قيمة المنزل من أمواله.

وقال غويل كان، نائب كبير الاقتصاديين في الرابطة، للصحافيين إنه بالرغم من أن البيانات الواردة تشير إلى تباطؤ الاقتصاد الأميركي، إلا أن السوق ما زالت تتوقع أن يرفع بنك الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل في اجتماعه المنتظر أول أسابيع الشهر القادم، ما تسبب في ارتفاع عوائد سندات الخزانة بعض الشيء.

ومع ارتفاع عوائد السندات، ارتفعت معدلات الفائدة المطبقة على قروض الرهن العقاري للأسبوع الثاني على التوالي، وصولاً إلى أعلى مستوى لها في أكثر من شهر.

وبالرغم من معدلات الفائدة المتزايدة، ارتفعت طلبات الحصول على قروض الرهن العقاري، بعد تراجعها بنسبة 5% في الأسبوع السابق. ورغم ارتفاعها، فقد ظلت طلبات الحصول على تلك القروض أقل بنسبة 28% مقارنة بنفس الأسبوع من العام الماضي.

وتشهد الولايات المتحدة حالياً انخفاضًا في أسعار المنازل، ما أدى إلى زيادة الطلب عليها، رغم أن الأسعار لا تزال أعلى مما كانت عليه قبل عام، في المتوسط العام، على مستوى الولايات الأميركية.

ومع ذلك، تشهد بعض المدن حالياً أسعاراً أقل مما كانت عليه العام الماضي، حيث أعلنت سبع ولايات، هي كاليفورنيا وواشنطن ومونتانا وأيداهو ونيفادا ويوتاه وأوريغون - بالإضافة إلى واشنطن العاصمة، عن انخفاض الأسعار في فبراير/شباط الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وفقًا لشركة كورلوغيك للبيانات والتحليلات، ومقرها كاليفورنيا.

وزادت أيضاً الطلبات الأسبوع الماضي لإعادة تمويل قروض المنازل بنسبة 2% عن الأسبوع السابق، إلا أنها مازالت أقل بنسبة 51% مقارنة بنفس الأسبوع من العام الماضي. وقبل عام واحد، كان متوسط سعر الفائدة على قروض الثلاثين عاما الثابتة هو 5.37%.

ولكن في عام 2021 كانت معدلات الفائدة في نطاق منخفض، قريب من 3%، وهو ما يعني أن الغالبية العظمى من المقترضين يطبق عليها بالفعل معدلات فائدة أقل بكثير من تلك المعروضة اليوم.

وتراجعت معدلات الفائدة على قروض الرهن العقاري بشكل طفيف بداية الأسبوع، بالتزامن مع الإعلان عن نتائج أعمال بعض البنوك الإقليمية، بالإضافة إلى تنامي المخاوف بشأن أزمة سقف الدين.

المساهمون