الملياردير راي داليو يحدد 3 عوامل مهددة لقوة أميركا... ما هي؟

15 ديسمبر 2021
يرى داليو أنّ ارتفاع الديون وطباعة النقود بشكل مبالغ فيه يهددان الاقتصاد الأميركي (Getty)
+ الخط -

رسم الملياردير الأميركي راي داليو صورة لأميركا في حالة تدهور، مستشهداً بثلاثة عوامل أدت مجتمعة إلى الإطاحة بالإمبراطوريات عبر التاريخ، وهي الديون غير المستدامة والطباعة المبالغ فيها للمال، والصراعات السياسية والاجتماعية الداخلية الكبرى، وبروز منافس خارجي قوي على المسرح العالمي.

وقال داليو، وهو مؤسس "بريدج ووتر" Bridgewater Associates، وهو أكبر صندوق تحوط في العالم، والذي يدير أصولاً بقيمة 154 مليار دولار إنه "إذا استمرت الاتجاهات بهذا الشكل، فستكون الصين أقوى من الولايات المتحدة في أهم الطرق التي تصبح فيها إمبراطورية مهيمنة. وعلى أقل تقدير، ستكون الصين منافساً جديراً".

وقال داليو في إشارة إلى يوم 6 يناير/كانون الثاني 2021 والذي هاجم فيه حشد من أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكابيتول للاعتراض على نتائج الانتخابات الرئاسية، إنّ هناك "فرصة واحدة من كل ستة لحدوث صراع داخلي حاد".

وفي حديثه إلى "ياهو فاينانس" Yahoo Finance، اليوم الأربعاء، أوضح داليو كيف يمكن أن يبدو هذا الصراع، قائلاً: "ما أعنيه، هو أنّ القتال على القواعد لا يعني بالضرورة إطلاق النار على بعضكم البعض - على الرغم من أنه يمكنك رؤية المزيد من العنف. وهذا يعني أنّ قواعد النظام، تلك الديمقراطية من خلال حكم القانون، والإذعان لما هي القواعد، على سبيل المثال، لتسوية الانتخابات أو تسوية القضايا، أعتقد أنّ ذلك يمكن أن يضيع إلى حد كبير".

كان داليو قد أكد، في كتابه الجديد الصادر خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري بعنوان "مبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغيّر"، أنّ عدم المساواة في الثروة غالباً ما يؤدي إلى صعود الشعبوية والانقسام. 

اقتصاد دولي
التحديثات الحية


وأضاف: "أعتقد أنه ليس من قبيل المبالغة القول إنك يمكن أن ترى في انتخابات 2024، أنه لن يخسر أي طرف أو يقبل الخسارة".

وأشار داليو في كتابه إلى سلسلة من "الأعلام الحمراء" التي تثير المتاعب لبلد ما. وقال إنّ الولايات المتحدة لديها 60% إلى 80% من هذه المؤشرات.

المساهمون