المقاطعة تطرد رئيس ستاربكس... إليك أبرز محطات الخسائر

14 اغسطس 2024
ناراسيمهان في مؤتمر في نيويورك، 26 سبتمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تغييرات قيادية في ستاربكس:** تنحي لاكسمان ناراسيمهان وتعيين براين نيكول كرئيس تنفيذي جديد، ليصبح الرابع في غضون عامين، وسط تحديات المقاطعة العالمية لدعمها المزعوم لإسرائيل.

- **تأثير المقاطعة على الأداء المالي:** تراجعت أسهم ستاربكس بنسبة 17.8% منذ بداية العام، لكنها قفزت بنسبة 24% بعد تعيين نيكول. انخفضت مبيعات السلسلة بنسبة 3% عالمياً في الربع الأخير.

- **قضية العمال المتضامنين مع فلسطين:** رفعت ستاربكس دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بسبب منشور مؤيد لفلسطين، مما أدى إلى تزايد المخاوف من تراجع المبيعات وتسريح ألفي عامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أعلنت شركة ستاربكس الأميركية، التي تتعرض لحملة واسعة من المقاطعة من قبل المنظمات الرافضة لدعم الاحتلال الإسرائيلي أن لاكسمان ناراسيمهان سيتنحى عن منصبه بأثر فوري، بعد عام واحد فقط من توليه إياه، في وقت تواجه الشركة تحديات مرتبطة بأدائها.

وذكرت ستاربكس في بيان، الأربعاء، أنها عينت الرئيس التنفيذي لشركة "تشيبوتلي" براين نيكول، ليكون رئيس مجلس إدارتها ومديرها التنفيذي الجديد، اعتبارا من 9 سبتمبر/ أيلول المقبل.

نيكول سيكون الرئيس التنفيذي الرابع لستاربكس في غضون عامين فقط، وتأتي هذه التطورات في ظل تحديات تواجهها الشركة، مرتبطة بشكل رئيس بتبعات تعرضها لمقاطعة في عدة مناطق بالعالم، بسبب اتهامها بدعم إسرائيل التي تشن حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أثر المقاطعة على ستاربكس

ووفق حسابات وكالة الأناضول، فإن سهم ستاربكس متراجع بنسبة 17.8% منذ مطلع العام الجاري حتى عشية إقالة "ناراسيمهان" من منصبه، وبالتحديد في ختام جلسة الاثنين الماضي، إلى 77 دولاراً للسهم، مقارنة بأكثر من 96 دولاراً في نهاية تعاملات 2023.

إلا أن سهم ستاربكس قفز 24% في جلسة الثلاثاء فقط، بعد إعلان تعيين نيكول رئيساً تنفيذياً جديداً للشركة.

ومنذ الربع الأخير من العام الماضي، انخفضت مبيعات السلسلة 3% عالميا في المتاجر المفتوحة، بما في ذلك انخفاض 2% في سوقها المحلية في أميركا الشمالية.

وتعكس معاناة ستاربكس إرهاق المستهلك من الأسعار المرتفعة في سلاسل الأطعمة والمطاعم والمتاجر، بعد سنوات من ارتفاع الأسعار.

مسار التراجع وأسبابه

وقال موقع "إنتليجانس كافي" المتخصص في صناعة القهوة، إن شركة ستاربكس تصدرت عناوين الأخبار أخيرًا بقرارها مراجعة توقعات مبيعاتها السنوية في ظل اتجاه الطلب على القهوة إلى التباطؤ في أسواق رئيسية مثل الولايات المتحدة والصين. 

وسجلت كل قطاعات ستاربكس الجغرافية انخفاضًا، بما في ذلك الصين المهمة للغاية، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 11%، والسوق المحلية في الولايات المتحدة حيث انخفضت المبيعات بنسبة 3%. يبدو أن السلسلة تتوقع انتعاشًا بطيئًا، مما أدى إلى خفض توقعات نمو الإيرادات للعام بأكمله بشكل كبير. 

وأفاد موقع "ايت زيس" في مايو/ أيار الماضي بانخفاض بنسبة 4% في المبيعات، وانخفاض بنسبة 6% في المعاملات العالمية لستاربكس. وفي أميركا الشمالية على وجه التحديد، انخفضت مبيعات المتاجر والمعاملات بنسبة 3% و7% على التوالي. وهذا هو أول أداء مالي سلبي لشركة ستاربكس منذ عام 2020، عندما توقفت متاجرها مؤقتًا عن تقديم خدمة تناول الطعام في المطاعم وسط الوباء، بحسب ما ذكرته مجلة ريستورانت بيزنس. وانخفض سهم السلسلة بنسبة 12% في تداولات ما بعد ساعات العمل بعد إصدار نتائج أرباحها في 30 إبريل/ نيسان الماضي.

وقال ناراسيمهان حينها إن المستهلكين المهتمين بالميزانية كانوا أكثر حرصًا على إنفاقهم. كما أثر الطقس القاسي في الولايات المتحدة في بداية العام سلبًا على المبيعات حيث بقي المزيد من المستهلكين في منازلهم.

وأضاف أن ستاربكس تشهد "تقلبات اقتصادية" في الشرق الأوسط، حيث تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة. بالإضافة إلى ذلك، قاطع العديد من العملاء ستاربكس منذ أواخر عام 2023 بعدما رفعت الشركة دعوى قضائية ضد اتحاد العمال بتهمة انتهاك العلامة التجارية بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تم حذفه يعبر عن التضامن مع فلسطين.

ووفق تقرير لـ "فوربس" في إبريل/ نيسان، أعلنت شركة ستاربكس عن انخفاض صافي الدخل بنسبة 15% (إلى 772 مليون دولار) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في تقرير أرباحها الفصلية، مع انخفاض بنسبة 2% في الإيرادات خلال نفس الفترة، إلى 8.56 مليارات دولار، وهو أقل بكثير من 9.13 مليارات دولار التي توقعها المحللون.

وكان هذا الانخفاض مفاجئا للمحللين، الذين توقعوا أن تسجل ستاربكس زيادة بنسبة 1% في مبيعات المتاجر المماثلة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لكنها تراجعت بنسبة 4%.

قضية العمال المتضامنين مع فلسطين

وفي 6 ديسمبر 2023 شهدت أسهم شركة ستاربكس سلسلة قياسية من الخسائر مع تزايد المخاوف من تراجع اتجاهات المبيعات في شركة القهوة العملاقة في الأسابيع الأخيرة، وذلك بالتزامن مع المقاطعة العالمية بسبب دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

انخفض السهم بنسبة 1.6% حينها، متراجعًا للجلسة الحادية عشرة على التوالي في أطول تراجع منذ ظهور ستاربكس لأول مرة في عام 1992. في المجمل، محى الانخفاض 9.4% من القيمة السوقية لستاربكس، 12 مليار دولار تقريبًا من أرباحها، بحسب وكالة بلومبيرغ الأميركية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي رفعت ستاربكس دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، والتي تحمل اسم "اتحاد عمال ستاربكس"، متعللة باستخدامهم غير السليم للعلامة التجارية للشركة، في أعقاب نشر النقابة منشورا مؤيدا لفلسطين.

وفي أعقاب عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، نشر اتحاد عمال ستاربكس منشورًا، تم حذفه، على موقع إكس "تويتر سابقا"، جاء فيه "التضامن مع فلسطين!".

واقتبس هذا المنشور صورة تظهر جرافة تابعة للمقاومة الفلسطينية تقتحم السياج الأمني الذي يحيط بقطاع غزة، حيث اخترقت المقاومة الفلسطينية السياج كجزء من عملها البري والبحري والجوي إلى الأراضي المحتلة، في طريقها لتنفيذ عملية "طوفان الأقصى"، ردًا على اعتداءات المستوطنين بالقدس على المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال.

وعارضت شركة ستاربكس منشور النقابة، الذي قالت الشركة إنه أدى إلى قيام بعض الأفراد بربط أسماء الشركة بالآراء التي تتبناها النقابة.

وتمثل نقابة عمال ستاربكس أكثر من 10 آلاف موظف في سلسلة القهوة، وفي مارس الماضي، أعلنت شركة الامتياز التي تدير ستاربكس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الثلاثاء أنها ستسرح ألفي عامل وسط دعوات لمقاطعة شركة القهوة الأميركية العملاقة، بسبب دعمها الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وتجد حملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية وسلع الدول والشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي دعماً قوياً لا سيما من الشباب في الولايات المتحدة وأوروبا. ووجدت حملة المقاطعة المناصرة للشعب الفلسطيني زخماً شعبياً في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المساهمون