المركزي الأفغاني يستعيد 12.3 مليون دولار من مسؤولين سابقين

15 سبتمبر 2021
موظف في البنك المركزي الأفغاني (Getty)
+ الخط -

أعلن البنك المركزي الأفغاني استعادة 12.3 مليون دولار نقدا من مسؤولين حكوميين سابقين. وقال القائم بأعمال محافظ البنك المركزي في أفغانستان اليوم الأربعاء إن البنوك الأفغانية آمنة وتقوم بعملها "أفضل من السابق".

وتصاعدت المخاوف من معاناة البنوك والشركات الأفغانية من نقص في الأموال لاسيما الدولارات إذ استمر الغرب في تجميد احتياطيات البنك المركزي وقلصت بنوك غربية العلاقات مع نظرائها في أفغانستان.

وذكر حاجي محمد إدريس القائم بأعمال محافظ البنك المركزي في بيان على موقع البنك: "بنك أفغانستان يؤكد لمواطنينا أن جميع البنوك التجارية العاملة في البلاد تخضع لرقابة صارمة وتجري عملياتها أفضل من ذي قبل".

وتابع: "في ضوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد ستعدل جميع البنوك والشركات... قريبا أنشطتها بشكل طبيعي وتخضع أعمالها التجارية لتأمين كامل".

وفي سياق آخر، استأنفت إيران، الأربعاء، الرحلات الجوية إلى أفغانستان، بعدما توقف الطيران الدولي إلى مطار العاصمة كابول عقب سيطرة طالبان على البلاد.
وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية (شبه رسمية)، أن طائرتين إيرانيتين، الأولى أقلعت من العاصمة طهران، والثانية من مدينة مشهد (شمال)، توجهتا إلى كابول.
وأوضحت أن الطائرتين تابعتان لشركة "ماهان" الخاصة، والتي أوقفت رحلاتها الجوية إلى أفغانستان، منتصف أغسطس/ آب الماضي.
وفي أعقاب اكتمال الانسحاب الأميركي من أفغانستان في 31 أغسطس/ آب، وسيطرة حركة طالبان بالكامل على مطار العاصمة كابول، طالب عدد من مسؤولي الحركة، الدول الأجنبية باستئناف رحلاتها الدولية إلى أفغانستان. 

(رويترز، الأناضول)

المساهمون