الغاز الأوروبي يهبط دون 30 يورو للمرة الأولى منذ نحو عامين

18 مايو 2023
تراجع كبير في أسعار الغاز بأوروبا (فرانس برس)
+ الخط -

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تراجعها اليوم الخميس، لتسجل أدنى مستوياتها منذ نحو عامين، بعد تشبع الأسواق بدرجة كبيرة بمخزونات كافية في أوروبا، وتسبب ارتفاع درجات الحرارة في تراجع الطلب.

ومع انتصاف تعاملات يوم الخميس، تم تداول العقود الآجلة للغاز الهولندي "تي تي اف"، المرجع الأوروبي، عند سعر 29.90 يورو لكل ميغاواط في الساعة، بعيد تسجيله سعر 29.85 يورو لكل ميغاواط في الساعة، وهو سعر تشهده الأسواق منذ يونيو/حزيران 2021.

وبعد تراجعه إلى أدنى مستوياته في 23 شهرا، عاود الغاز الأوروبي الارتفاع مسجلا 30.25 يورو.

وقالت مجموعة إينرجي دنمارك: "لا تزال إمدادات السوق وفيرة، ومستويات المخزونات فوق المعدل بكثير".

وتراجع سعر الغاز الأوروبي بأكثر من 60% منذ مطلع العام. وكان السعر قد ارتفع إلى مستويات قياسية عند 345 يورو في مارس/ آذار من العام الماضي، بعد وقت قصير من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولا يزال السعر الذي يتراوح عند 30 يورو أكثر من ضعف السعر المسجل في 2020 عندما تسبب وباء كوفيد في إغلاق الاقتصاد العالمي، وأضعف الطلب على الطاقة.

وارتفعت فاتورة استيراد الغاز الأوروبية من 120 مليار دولار في 2021 إلى 390 مليار دولار في 2022، قبل أن يتراجع الطلب الأوروبي عليه، بنسبة 13%، بسبب الدور الذي لعبته الطاقات المتجددة، الأمر الذي ساعد على الاستغناء عن استيراد 11 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتسببت فاتورة 2021 الباهظة في تسريع التحول نحو استخدام أسرع وأوسع للطاقات المتجددة في القارة العجوز، وكانت المفارقة في زيادة استخدام الطاقات الأكثر تلويثا للبيئة، مثل الفحم، في محاولة لخطة على مدى أطول، تهدف لتقليص الاعتماد على الغاز الروسي.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون