"العصا والجزرة".. سياسة صينية تؤتي ثمارها مع الشركاء التجاريين بالاتحاد الأوروبي

13 سبتمبر 2024
سيارات كهربائية صينية في برلين، 5 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

في الوقت الذي يقترب فيه التصويت على الرسوم الجمركية في الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، كانت هناك سياسة صينية جديدة تستخدم أسلوب "العصا والجزرة" في التعامل مع التكتل المؤلف من 27 دولة، حيث هددت بكين بالانتقام من خلال إجراءات تجارية، لكنها في الوقت نفسه قدمت إغراءات لدول رئيسية في التكتل بإجراء محادثات منفردة حول صفقات واستثمارات.

وستطاول ضربة الرسوم الجمركية الانتقامية المحتملة في الغالب دولاً مثل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، التي عبرت عن دعمها للرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية، وستصبح صادراتها من لحوم الخنزير ومنتجات الألبان ومشروب البراندي الكحولي إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم معرضة للخطر من أي سياسة صينية تستهدف معاقبة الأوروبيين.

وقد يشعر أعضاء في الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا وفنلندا والسويد، التي لم تضغط من أجل فرض الرسوم الجمركية، بتأثير أقل، نظرا لأن حجم الضرر من سلع التصدير التي حددتها الصين لا يكاد يذكر. وتشير تطورات الأمور إلى أن سياسة صينية جديدة بدأت تؤتي ثمارها على ما يبدو، إذ اختتم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز زيارته للصين هذا الأسبوع بالجلوس في سيارة كهربائية صينية واصفاً ذلك بأنه "شرف"، ثم فاجأ الاتحاد الأوروبي عندما حث التكتل على إعادة النظر في موقفه.

وفي مكافأة لسانشيز، وافقت شركة صينية على بناء مصنع بقيمة مليار دولار في إسبانيا لتصنيع الآلات المستخدمة في إنتاج الهيدروجين، في دعم واضح لطموحات إسبانيا الخضراء. وبلغ إجمالي صادرات لحم الخنزير ومنتجات الألبان والبراندي من الاتحاد الأوروبي إلى الصين نحو عشرة مليارات دولار في عام 2023، لكن لن تخضع جميع المنتجات في هذه الفئات للرسوم الجمركية. وبلغ إجمالي صادرات التكتل إلى الصين العام الماضي أكثر من 280 مليار دولار.

وما زالت الصين تعاني من وطأة الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة خلال حكم إدارة ترامب. ولا تريد بكين حرباً تجارية مع الاتحاد الأوروبي، لكنها أوضحت أنها سترد إذا فرضت بروكسل رسوماً جمركية إضافية على السيارات الكهربائية تصل إلى 35.3%.

وارتفعت صادرات السيارات الكهربائية الصينية إلى أوروبا 38% في عام 2023 إلى 656 ألف وحدة، متضمنة الشحنات إلى دول أوروبية من خارج الاتحاد الأوروبي. وشكلت أوروبا أكثر من 40% من السيارات الكهربائية التي صدرتها الصين العام الماضي، وفقاً لحسابات "رويترز"، استناداً إلى بيانات من رابطة سيارات الركاب الصينية. وتحتاج الصين إلى معارضة 15 دولة على الأقل من أعضاء الاتحاد الأوروبي، يمثلون 65% من سكان التكتل، لمنع زيادة الرسوم الجمركية في التصويت المقرر في أكتوبر/ تشرين الأول.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون