الصين تغرم شركة مراجعة أميركية لدورها في انهيار "إيفرغراند"

13 سبتمبر 2024
أحد مشروعات "إيفرغراند" السكنية في هوايان الصينية - 20 يوليو 2023 (Getty)
+ الخط -

علقت الهيئات التنظيمية الصينية أعمال وحدة التدقيق التابعة لشركة "برايس ووترهاوس كوبرز" (PwC) في الصين لمدة ستة أشهر، وفرضت عليها غرامة قياسية تبلغ 441 مليون يوان (62 مليون دولار)، بسبب عمليات تدقيق الشركة لمطور العقارات المضطرب "مجموعة إيفرغراند" الصينية.

وفي توبيخ قوي للشركة التي تعد واحدة ممن يطلق عليهم اسم "الأربعة الكبار" ‏في عالم المراجعة والتدقيق، قالت الهيئة الصينية للأوراق المالية، يوم الجمعة، إن تحقيقها وجد أن "برايس ووترهاوس كوبرز جونغ تيان" (PwC Zhong Tian LLP)، ساعدت في التستر على، "بل وحتى التسامح"، مع الاحتيال الذي قامت به "إيفرغراند"، أثناء تدقيق النتائج السنوية لوحدة تطوير الشاطئ الرئيسية في ‏المجموعة "هنغدا العقارية" خلال عامي 2019 و2020.

وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان: "برايس ووترهاوس كوبرز قوضت بشكل خطير أساس القانون والنزاهة، وأضرت بمصالح المستثمرين". وكانت السلطات الصينية تفحص دور "برايس ووترهاوس كوبرز" في التدقيق على "هنغدا العقارية" منذ أن اتهمت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية الشركة في مارس/ آذار بارتكاب احتيال بقيمة 78 مليار دولار على مدى عامين.

ومثل التعليق عن العمل والغرامات العقوبات الأشد التي يتلقاها مكتب محاسبة من بين "الأربعة الكبار" في الصين، وتأتي في ظل فقدان المكتب للعملاء، واضطراره لتسريح الموظفين ‏على مدار الأشهر الأخيرة. ومن المتوقع أن تؤثر هذه الخطوة على آفاق "برايس ووترهاوس كوبرز" في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ووفقًا لأحدث البيانات الرسمية، كانت "برايس ووترهاوس كوبرز جونغ تيان"، الكيان المحاسبي المسجل والذراع الرئيسية للشركة في الصين، هي أعلى شركة تدقيق تحقيقًا للأرباح في البلاد في عام 2022.

وقال تحالف "شبكة برايس ووترهاوس كوبرز" العالمية، الذي يضم وحدات الشركة المختلفة، في بيان: "نشعر بخيبة أمل من عمل برايس ووترهاوس كوبرز جونغ تيان في تدقيق (هنغدا)، الذي كان دون المعايير التي نتوقعها من الشركات الأعضاء في شبكة برايس ووترهاوس كوبرز". وأضافت الشركة أن دانيال لي، الشريك الأول في إقليم الصين، استقال من منصبه كجزء من "إجراءات المساءلة والتصحيح"، وتولى هيرميوني هادسون، قائد المخاطر والتنظيم العالمي للشركة، منصبه.

وفرضت وزارة المالية الصينية تعليق الأعمال لمدة ستة أشهر، كما فرضت غرامة قدرها 116 مليون يوان (16 مليون دولار)، على "برايس ووترهاوس كوبرز جونغ تيان" بسبب فشلها في تدقيق "هنغدا" في عام 2018، وفقًا لبيان الوزارة. وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان منفصل إنها صادرت إيرادات "برايس ووترهاوس كوبرز جونغ تيان" المتورطة في قضية "إيفرغراند" والتي بلغت 27.7 مليون يوان وغرمت الوحدة 297 مليون يوان. وأضافت اللجنة في بيانها: "برايس ووترهاوس كوبرز غطت، إلى حد ما، بل وتسامحت، مع الاحتيال المالي وإصدار السندات الاحتيالي من قبل إيفرغراند".

وخلال الأشهر القليلة الماضية، غادر عدد متزايد من العملاء الصينيين، وخاصة المؤسسات المملوكة للدولة والمؤسسات المالية، شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" بعد إطلاق التحقيق التنظيمي في الشركة. وكان لدى الشركة حوالي 400 عميل صيني مدرجين في السوق المحلية أو في الأسواق الخارجية، مثل هونغ كونغ أو نيويورك، في مارس/آذار من هذا العام، بما في ذلك شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "علي بابا" و"تينسنت".

وأظهر حساب من "رويترز" أن أكثر من 50 شركة صينية، بما في ذلك أكبر عميل مدرج في الصين القارية لشركة "برايس ووترهاوس كوبرز"، وهو "بنك الصين"، ألغت تعاقدها مع "برايس ووترهاوس كوبرز" بصفة مدقق حسابات أو ألغت خططها لتوظيفها.

(الدولار = 7.10 يوان)

المساهمون