الصين: تصدير نحو 5 ملايين سيارة في 2023

20 يناير 2024
ارتفعت مبيعات السيارات داخلياً في الصين بنحو 20% (Getty)
+ الخط -

احتلت الصين المرتبة الأولى عالميا في قطاع تصدير السيارت في العام 2023 بتصدير نحو 4.91 ملايين سيارة، متخطية اليابان التي كانت تتربع على عرش صادرات السيارات عالميا.

وقالت وزارة الصناعة الصينية إن صادرات الصين من السيارات نمت بنسبة 57.9% على أساس سنوي العام الماضي، وذلك مع زيادة صادرات سيارات الطاقة الجديدة بنسبة 77.6% على أساس سنوي إلى 1.2 مليون وحدة.

وقبل صدور البيانات الرسمية، قدرت جمعية سيارات الركاب الصينية، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن 5.26 ملايين سيارة مصنوعة في الصين بيعت في الخارج العام الماضي.

وتفوقت شركة "بي واي دي" BYD الصينية لصناعة السيارات على منافستها الأميركية تسلا "Tesla" إثر تسليمها عدداً أكبر من السيارات الكهربائية في الربع الأخير من عام 2023 في جميع أنحاء العالم، وسط توقعات بحفاظها على مركز الصدارة هذا بفضل دعم قوي من السلطات، ما يعزز السوق المحلية.

وسلمت "بي واي دي" 526 ألفاً و409 سيارات كهربائية بين أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2023، وفق حسابات أجرتها وكالة "فرانس برس" في وقت سابق من الشهر الجاري بالاستناد إلى بيانات نشرتها المجموعة الصينية.

وذكر تقرير لوكالة "بلومبيرغ"، في وقت سابق من الشهر الجاري أيضا، أن "الصين أصبحت معترفا بها كدولة رائدة على مستوى العالم في مجال السيارات الكهربائية، كما كانت السيارات التقليدية التي تعمل بالغاز هي المحرك الرئيسي لهذه الزيادة، مع ارتفاع الطلب خاصة في روسيا".

وحسب "بلومبيرغ"، فـ"من المرجح أن تشمل الموجة القادمة من صادرات الصين المزيد من السيارات الكهربائية والهجينة"، حيث شهد صانعو هذه المركبات أيضًا ارتفاعًا في الشحنات الخارجية العام الماضي، وهم يخططون لزيادة الصادرات بشكل كبير الآن بعد سنوات من النمو السريع في سوق السيارات الكهربائية في الصين.

محليا، ارتفعت مبيعات السيارات داخليا بنحو 20% على أساس سنوي في 2023. 

وقالت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات في بيان، اليوم السبت، وفقا لوكالة "شينخوا"، إن إجمالي عدد السيارات المباعة في الصين بلغ نحو 3.26 ملايين سيارة خلال العام الماضي.

وكشفت البيانات أيضاً ارتفاع مبيعات الشاحنات في البلاد بنسبة 22.4% على أساس سنوي في عام 2023، بينما ارتفعت مبيعات الحافلات بنسبة 20.6%. 

وسجلت الصين في العام 2023 أدنى نمو لها منذ ثلاثة عقود خارج مرحلة كوفيد-19، في وقت تعيق فيه أزمة قطاع العقارات وعدم اليقين انتعاش ثاني أقوى اقتصاد في العالم. 

وسجل إجمالي الناتج المحلي في 2023 نموا نسبته 5.2%، وفق ما أعلن المكتب الوطني للإحصاء الأربعاء الماضي، تأكيدا لما أعلنه رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، الثلاثاء، في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا. 

وهذا المعدل، مع أنه أعلى من غالبية الاقتصادات الكبرى، هو الأدنى خارج فترة كوفيد الذي يسجل في الصين منذ 1990، عندما سجل 3.9%. 

وتفيد توقعات البنك الدولي بأن الاقتصاد الصيني سيتباطأ في 2024 مسجلا 4.5%.

المساهمون