السيارات العاملة بالغاز أرخص تكلفة باستهلاك الطاقة من الكهربائية

29 يناير 2023
شحن السيارات الكهربائية في المحطات يزيد من التكلفة (العربي الجديد)
+ الخط -

وفر مالكو السيارات التقليدية التي تعمل بالغاز أموالاً أكثر من نظرائهم الذين يقودون سياراتهم الكهربائية من ناحية استهلاك الطاقة.

ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع "ياهو فاينانس" السبت، فإنه مع انخفاض أسعار الغاز، كانت تكلفة الوقود لمعظم سيارات محرك الاحتراق الداخلي (ICE) أرخص نسبياً في الربع الأخير من عام 2022 من شحن سيارة كهربائية (EV).

ونقل التقرير عن دراسة لـ"Anderson Economic Group (AEG)" أن تكلفة القيادة لمسافة 100 ميل في سيارة تعمل بالغاز انخفضت بأكثر من 2 دولار في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022.

في المقابل، ومع ارتفاع أسعار الكهرباء العام الماضي، أصبحت سيارات الاحتراق الداخلي "ICE" متوسطة السعر أكثر اقتصاداً من السيارات الكهربائية.

ووضعت الدراسة بنوداً للتكلفة للسيارات التي قطعت في المتوسط 12000 ميل خلال العام على الأقل، وهي تكلفة الطاقة للغاز والديزل والكهرباء، بالإضافة إلى ضرائب ورسوم الطرق، والتكاليف المضافة لتشغيل المضخة، أو شاحن المركبات الكهربائية، وتكلفة القيادة إلى محطة التزود بالوقود.

ووفقاً لذلك، فإنه في الربع الرابع من عام 2022، دفع سائق سيارة تعمل بالغاز نحو 11.29 دولاراً لتزويد سيارته بالوقود لمسافة 100 ميل من القيادة، وهو أرخص بنحو 31 سنتاً مما دفعه سائق سيارة كهربائية (متوسط السعر) لشحن سيارته في المنزل، وأرخص 3 دولارات مما يدفعه سائقو السيارات الكهربائية عند شحن سياراتهم في محطة وقود.

تقليدياً زاد الإقبال على السيارات الكهربائية مع ارتفاع تكلفة الوقود التقليدي من بنزين وديزل وغاز، لكن في الربع الأخير من عام 2022 انخفضت أسعار الغاز مقابل ارتفاع أسعار الكهرباء وهو ما كان في صالح مالكي السيارات العاملة بالغاز من جهة التكلفة.

المساهمون