السودان يخفض أسعار البنزين بنسبة 25% للتر

04 أكتوبر 2022
أصبح لتر البنزين بـ 522 جنيهاً مقابل 700 جنيه سابقاً (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، خفض أسعار البنزين 25.4% للتر، وتخفيض سعر لتر الديزل 1.8%، في قرارات تُطبق ابتداء من اليوم.

وكشفت وزارة الطاقة والنفط، في بيان صحافي، عن تعديل في أسعار الوقود ليصبح لتر البنزين بـ 522 جنيهاً (90 سنتاً) مقابل 700 جنيه سابقاً، فيما انخفض سعر الديزل إلى 672 جنيهاً للتر (1.090 دولار) مقارنة بـ 685 جنيهاً سابقاً.

ويأتي التعديل، في إطار سياسة مراجعة الأسعار الشهرية، بناء على تطورات الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وتكلفة الإنتاج المحلي.

والعام الماضي، أعلنت الحكومة رفع الدعم نهائياً عن المحروقات، ضمن إصلاحات اقتصادية متفق عليها مع صندوق النقد الدولي، شملت تحريراً للعملة المحلية، في محاولة للقضاء على الاختلالات الاقتصادية والنقدية.

يأتي قرار السودان بخفض أسعار الوقود بعد قيام دول عربية أخرى بالخطوة ذاتها، حيث أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات، الأسبوع الماضي، خفض أسعار البترول والديزل بداية من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري بمقدار 38 فلساً (الدولار = 3.67 دراهم) في البنزين للشهر الثالث على التوالي وبنسبة تخفيض تتراوح بين 11% و11.5%، كما تم تخفيض الديزل بمقدار 11 فلساً لكل لتر مقارنة بأسعار شهر سبتمبر/ أيلول 2022.

يذكر أنّ الإمارات ربطت أسعار الوقود بالأسعار العالمية للنفط، حيث تبنت وزارة الطاقة والبنية التحتية سياسة تحرير أسعار الوقود، منذ أغسطس/ آب 2015، مع اعتماد آلية للتسعير وفقاً للأسعار العالمية، بحيث يشمل قرار تحرير الأسعار كلاً من الجازولين والديزل.

وفي الأردن، أعلنت الحكومة، يوم الجمعة الماضي، تعديل أسعار المشتقات النفطية بتخفيض سعر مادة البنزين بنوعيه (أوكتان 90 و95) 60 فلساً (الدينار الأردني = 1.41 دولار)، ورفع سعر الديزل والكاز 35 فلساً (الدينار = 1000 فلس) لشهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

ووفق بيان صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تخفيض سعر مادة البنزين بنوعيه أوكتان 90 و95 بعد "تطبيق المعادلة السعرية على سعر مادة البنزين"، وفقاً للأسعار العالمية.

وبحسب البيان، فإنّ معدل سعر خام برنت انخفض إلى 90 دولاراً للبرميل في شهر سبتمبر/ أيلول الحالي، مقابل 100.2 دولار للبرميل المسجل في شهر أغسطس/ آب الماضي.

(الأناضول، العربي الجديد)