السودان: نسعى لمفاوضات جادة للإعفاء من 30 مليار دولار مستحقة كديون

18 يوليو 2021
وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم (Getty)
+ الخط -

قال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم إن بلاده ستدخل مع مفاوضات ثنائية جادة، مع عدد من الدول خارج نادي باريس لإعفاء وجدولة 30 مليار دولار مستحقة كديون على السودان. وأول من أمس، أعفت دول نادي باريس السودان من نحو 14 ملياراً و100 مليون دولار مستحقة عليه مع هيكلة 9.5 مليارات دولار لمدة 16 عاماً، وفترة سماح تصل إلى 6 سنوات.

وذكر وزير المالية في مؤتمر صحافي، اليوم الأحد، أن الإعفاء عن أكثر من 14 مليار دولار من ديون السودان يعد إنجازاً كبيراً تحقق في فترة وجيزة من بداية انضمام السودان إلى مبادرة الدول المثقلة بالديون" هيبك". وأشار إلى أن بلاده تتوقع لها أن تصل بذات الوتيرة إلى نقطة الإنجاز في غضون 18 شهراً، بعدها يتم الإعفاء لكامل الدين الخاص بنادي باريس، مشيراً إلى الدين المتبقي سيكون خاصاً بدول خارج نادي باريس، مثل الكويت والسعودية والإمارات ودول أخرى يصل حجم دينها إلى نحو 30 مليار دولار.

وأكد  وزير المالية أن السودان سيدخل معها في مفاوضات ثنائية وفقاً لمعايير نادي باريس، أولاً بإعفاء 60 بالمائة من المبلغ، وإعفاء المتبقي مع وصول السودان إلى نقطة الإنجاز بنادي باريس، مشيراً إلى أن الوصول إلى تلك النقطة ليس أمراً سهلاً ويحتاج لجهد كبير.

وعدد إبراهيم الفوائد التي يجنيها السودان من عملية إعفاء الدين ومنها خلق مناخ مثالي للاستثمار، والحصول على تمويل جديد عبر المنح والقروض، ودخول الاستثمارات العالمية، عدا تحقيق استقرار في صرف العملات، والاستفادة من فترة السماح بتوجيه موارد الدولة للقطاعات التنموية والخدمية.

وأكد الوزير أن السودان عبر المراحل الصعبة من مراحل الإصلاح الاقتصادي، التي تلتها خطوات تتصل بإصلاح التشريعات والقوانين وإصلاح القطاع المصرفي، ووقف التمويل بالعجز، والشفافية في الأداء المالي، وفي إدارة الشركات المملوكة للدولة، ومحاربة الفساد.

 

وبيّن أن السودان حصل في الفترة الأخيرة على 3 مليارات دولار عبارة عن منح، بما يشمل ملياري دولار من مجموعة البنك الدولي، و480 مليون دولار من مبادرة مخصصة بدول القرن الأفريقي، و260 مليوناً من مبادرة أخرى خاصة بدعم الدول التي تستضيف لاجئين، إضافة الى 280 مليون دولار لدعم للاتصالات في السودان، مبيناً أن جزءاً من المبالغ سيذهب إلى الكهرباء والصحة ومياه الري ومياه الشرب.  

المساهمون