السعودية تقدم قرضاً ميسراً ومنحة لتونس بقيمة 500 مليون دولار

20 يوليو 2023
رئيس تونس قيس سعيّد ومحمد الجدعان وزير المالية السعودي (الرئاسة التونسية على فيسبوك)
+ الخط -

قالت السعودية، اليوم الخميس، إنها ستقدم لتونس قرضا ميسرا بمبلغ 400 مليون دولار ومنحة بمبلغ مئة مليون دولار لمساعدتها في إصلاح الوضع المالي المتعثر، متعهدة بتقديم المزيد من الدعم المالي في الأسابيع المقبلة.

وباتت تونس على شفا أزمة ديون، حيث تعاني من نقص في السلع الضرورية، بينما تتراجع احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد. ورغم أن معظم الديون داخلية، توجد أقساط لقروض أجنبية مستحقة على تونس في وقت لاحق من هذا العام، وقالت وكالات تصنيف ائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بعد اجتماع مع الرئيس التونسي قيس سعيد: "سنواصل دعم تونس.. هناك لقاءات في الأسابيع المقبلة لتقديم دعم إضافي من صندوق التنمية السعودي وصناديق التنمية في الخليج".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ووقع الجدعان ووزيرة المالية التونسية سهام البوغديري، اليوم، في تونس اتفاقية لتقديم قرض ميسر بمبلغ 400 مليون دولار ومذكرة تفاهم لتقديم منحة بمبلغ مئة مليون دولار.

وتسعى تونس لتأمين أموال من دول الخليج بعد تعثر محادثات مع صندوق النقد الدولي حول قرض بقيمة 1.9 مليار دولار بعدما توصل الجانبان إلى اتفاق مبدئي في أكتوبر/تشرين الأول.

والأحد الماضي، وقّعت تونس والاتحاد الأوروبي في قصر قرطاج مذكرة تفاهم لإرساء "شراكة استراتيجية وشاملة" في التنمية الاقتصادية والطاقات المتجدّدة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وتضمن الاتفاق تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدة لتونس بقيمة 105 ملايين يورو لمكافحة الهجرة غير النظامية، إضافة إلى 150 مليون يورو لدعم ميزانية البلد الذي يعاني من ديون تناهز 80% من ناتجه المحلّي الإجمالي، ويواجه نقصاً في السيولة.

لكنّ المساعدات الأوروبية كانت مشروطة بتوصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول منه على قرض جديد، بعد تعثر المفاوضات خلال الأشهر الأخيرة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون