الذهب يواصل الارتفاع مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا

01 مارس 2022
ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 6.5% تقريباً منذ بداية الأزمة الأوكرانية (Getty)
+ الخط -

 ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1921.90 دولارا للأوقية (الأونصة). وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.2% إلى 1923.30 دولارا، مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي أدى لارتفاعات مستمرة في سعر المعدن النفيس منذ بداية الأزمة.

وارتفع الذهب بنحو 117 دولارا عن السعر المسجل في أول فبراير/ شباط الماضي والبالغ نحو 1805 دولارات وبنحو 104.33 دولارات عن السعر المسجل في نهاية تعاملات العام 2021 والبالغ 1817.57 دولارا، و95.2 دولارا عن السعر المسجل في بداية تعاملات العام الجاري يوم الاثنين 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

وارتبطت ارتفاعات وانخفاضات الدولار خلال الأشهر الماضية بسعر صرف الدولار وتوقعات قيام بنك الاحتياط الفدرالي (المركزي الأميركي) برفع سعر الفائدة .

أما الارتفاعات الكبيرة الحالية والتي وصلت إلى نحو 6.5% خلال شهر واحد ، فقد ارتبطت بشكل رئيس بتطورات الأزمة الأوكرانية وصولاً إلى الغزو الرواسي للأراضي الأوكرانية، يوم الخميس الماضي.

وقال ريكاردو إيفانجليستا، كبير المحللين في "أكتيفتريدز"، لوكالة "رويترز"، إنّ "الذهب يعكس استمرار ارتفاع حالة الضبابية بشدة في الأسواق المالية بسبب المخاطر الجيو-استراتيجية التي تشكلها الأحداث في أوكرانيا".

ارتفاع البلاديوم

لم تتوقف الارتفاعات في سوق المعادن على الذهب فقط بل امتدت لمعادن أخرى مهمة لقطاع الصناعة، وهو البلاديوم، بسبب مخاوف من أن تلحق العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا الضرر بالإمدادات.

وتحتل روسيا المركز الأول عالمياً في إنتاج البلاديوم، حيث شكل إنتاج شركة "نورنيكل" ومقرها موسكو، 40% من إنتاج المناجم العالمي للمعدن، العام الماضي.

وبحلول الساعة 10.43 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، ارتفع البلاديوم 3.6% إلى 2577.38 دولارا. وكان قد بلغ أعلى مستوى له منذ يوليو/ تموز 2021 عند 2711.18 دولارا الأسبوع الماضي.

وقال أولي هانسن المحلل في "ساكسو بنك"، لـ"رويترز"، إنّ "العقوبات بدأت في التأثير"، مما يعطل الشحنات ويقود مكاسب البلاديوم.

وتحرّكت الولايات المتحدة وحلفاؤها السبت الماضي، لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك، وهو ما يقول متعاملون ومحللون إنه قد يعطل صادرات روسيا من جميع السلع الأولية من النفط إلى الحبوب.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون