الخطوط الجوية اليمنية توقع اتفاقية لشراء 8 طائرات إيرباص

18 يوليو 2024
طائرة إيرباص تقلع من مطار برشلونة - 25 مارس 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وقّعت الخطوط الجوية اليمنية اتفاقية تاريخية في دبي لشراء 8 طائرات إيرباص جديدة، تشمل 4 طائرات AB320 NEO و4 طائرات AB321 NEO.
- تبدأ الدفعات المالية في 2028، مع تسليم الطائرات بين 2031 و2034 بمعدل طائرتين سنوياً، مع خطة مستقبلية لشراء 4 طائرات AB330.
- تهدف الاتفاقية لتوسيع وتحديث أسطول الشركة، مما يعزز مكانتها في الأسواق العربية والعالمية، ويأتي ذلك بعد إحياء اتفاقية سابقة أُهملت بسبب الحرب.

وقّعت إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية، في دبي، الأربعاء، اتفاقية لشراء 8 طائرات جديدة من نوع إيرباص دفعة واحدة، وهي أكبر صفقة في تاريخ طيران اليمنية.

وقع الاتفاقية قيادة الخطوط الجوية اليمنية، ممثلة بالكابتن ناصر محمود محمد والمدير العام عمر الجفري، مع مسؤولين في شركة إيرباص. وتنص الاتفاقية على شراء 8 طائرات جديدة وحديثة من إيرباص من الطرازات AB320 NEO عدد 4 طائرات، وAB321 NEO عدد 4 طائرات.

وحسب الاتفاقية سيجري البدء بالدفع المالي ابتداءً من عام 2028، على أن تجري جدولة الاستلام للطائرات في الفترة ما بين 2031 و2034 بمعدل طائرتين كل عام. كما أن هناك اتفاقية أخرى سيجري توقيعها لاحقاً لشراء 4 طائرات جديدة وكبيرة من طراز AB330.

وتعتبر هذه هي أكبر خطة توسعة تشهدها الخطوط الجوية اليمنية منذ تأسيسها، ومن شأنها أن تنقل طيران اليمنية إلى مصافات عربية وعالمية، لتجعلها من بين الخطوط العربية العاملة في جميع المطارات العربية والعالمية.

وبحسب طيران اليمنية، فإن الاتفاقية تأتي في إطار استراتيجية قيادة وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية اليمنية تطوير وتحديث أسطول الشركة بعدد من الطائرات الحديثة، وبما يمكنها من تغطية السوق المحلية، وتوسعة نشاطها إلى أسواق عربية وعالمية أخرى، وفي ضوء اتفاقية سابقة لشراء طائرات جرى توقيعها قبل حرب 2015، ونظراً لظروف الحرب أُهملت من قبل القيادة السابقة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وبعد إحياء قيادة الشركة الحالية موضوع الشراء والتشاور مع وزير النقل عبد السلام حُميد، وجّه الأخير بإعادة مناقشة الاتفاقية في مجلس إدارة الشركة، مباركاً هذه الخطوة.

المساهمون