الحكومة البريطانية ترفض زيادة أجور عمال التمريض.. والإضراب يهدد الخدمات الصحية

11 ديسمبر 2022
احتجاجات طالبات الطب في لندن ضد سياسة الحكومة البريطانية (getty)
+ الخط -

رفضت الحكومة البريطانية عرضًا قدمته نقابات التمريض بتعليق الإضرابات المخطط لها، مقابل صفقة بزيادة الأجور.

وحسب صحيفة "ذا غارديان" البريطانية الأحد، فإن رفض الحكومة جاء بحجة أنه لم يكن من الممكن تعديل التعويضات التي قررتها هيئة الأجور المستقلة لموظفي المؤسسات الصحية.

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الأحد، إن وزير الصحة سيتحدث مع النقابات، ولكن فقط حول تحسين أداء الخدمات الصحية وظروف العمل، وليس حول الأجور.

وأضاف كليفرلي: "بالطبع، يريد وزير الصحة التحدث إلى أصحاب المهنة، حول كيف يمكننا تحسين الوظائف، وكيف يمكننا تحسين أداء الخدمات الصحية للجميع. ولكن في نهاية المطاف يتم تحديد الأجور من قبل هيئة رواتب مستقلة".

وحسب "ذا غارديان"، فإن "النقطة المهمة هي أن الاجتماعات التي تنوي الحكومة عقدها مع النقابات تختلف عن مفاوضات الأجور. وفي النهاية، الهيئات المستقلة هي التي تحدد الأجور، ونحن نحترم الحكم الذي أصدروه، وننفذه"، بحسب الوزير ذاته.
 

ومن المقرر أن يضرب الآلاف من عمال الإسعاف وغيرهم من موظفي الخدمات الصحية في جميع أنحاء إنكلترا وويلز عن العمل، في 21 ديسمبر/كانون الأول، بسبب الخلاف حول الزيادة في الأجور.

وفي هذا الصدد، قال وزير الظل لشؤون الصحة من حزب العمال، ويس ستريتينغ، إن الوزراء كانوا "غير مسؤولين"، ويسعون إلى إلقاء اللوم في أزمة الخدمات الصحية هذا الشتاء على الموظفين المضربين، بدلاً من البحث عن حل.

وفيما بدا أنه أول علامة على حل محتمل لأول إضراب للممرضات في المملكة المتحدة، قالت الكلية الملكية للتمريض (RCN) ونقابة Unison إنهما يمكنهما قبول زيادة متنوعة في الأجور عبر الدرجات المختلفة، حسب ما هو متفق عليه في اسكتلندا. وفي تصريح لصحيفة The Observer البريطانية، قالت بات كولين، الأمينة العامة للكلية الملكية للتمريض، إنها مستعدة لوقف الإضراب إذا وافقت الحكومة على الاجتماع لمناقشة صفقة محتملة.

ولكن الوزير كليفرلي أغلق الطريق لوقف الإضرابات من خلال الإصرار على أنه لا يمكن تعديل توصية الأجور المقدمة في يوليو/تموز بين 4 و5% المقدمة لموظفي الخدمات الصحية في إنكلترا، باستثناء الأطباء وأطباء الأسنان.

وقال كليفرلي: "أعتقد أن الناس بحاجة إلى فهم أن التفاوض بشأن الأجور يتم من قبل هيئة مستقلة لمراجعة الأجور، وليس من قبل الحكومة"، مشيرًا إلى أن "الحكومة قبلت نتائج هيئة المراجعة، وبالتالي تم إغلاق الأمر".

وأضاف: "يريد (وزير الصحة) التحدث إلى المهنيين الصحيين حول كيفية دفعنا للأداء في NHS، وكيف نتأكد من أنها وظيفة يريدون القيام بها، كل هذه الأشياء. لكن كما قلت، تقوم هيئات مراجعة الأجور المستقلة بما نطلب منها القيام به، وهو مراجعة الأجور بشكل مستقل عن الحكومة. نحن نقبل توصياتهم".

وأضاف: "في حين أن هيئات مراجعة الأجور لموظفي NHS والقطاعات الأخرى تأتي بأرقام، فهذه مجرد توصيات، ولا يتعين على الوزراء قبولها".

 ومن المقرر أن يضرب الآلاف من عمال الإسعاف وغيرهم من موظفي الخدمات الصحية في جميع أنحاء إنكلترا وويلز، في 21 ديسمبر/كانون الأول، بسبب الخلاف حول الزيادة في الأجور.

المساهمون