الجزائر: سنفي بجميع التزاماتنا بخصوص توريد الغاز إلى إسبانيا

11 يونيو 2022
حقل عين أمناس للغاز الطبيعي في الجزائر (رياض كرامدي/فرانس برس)
+ الخط -

قالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، الجمعة، إن الجزائر ستفي بجميع التزاماتها المتعلقة بتوريد الغاز لإسبانيا، وذلك بعد أيام من قرار الجزائر إلغاء اتفاقية الصداقة والتعاون مع مدريد.

وإلغاء الجزائر اتفاقية الصداقة والتعاون خطوة جديدة ضمن أزمة سياسية ودبلوماسية مع إسبانيا، منذ قرار مدريد الاعتراف بالطرح المغربي القاضي بالحكم الذاتي في منطقة الصحراء التي تطالب جبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر، بانفصالها، فيما تعتبرها الرباط جزءاً من ترابها الوطني.

وأصدرت بعثة الجزائر لدى الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بياناً شددت فيه على أن "إجراء تعليق الاتفاقية مع إسبانيا لا يؤثر على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ".

وجدد بيان البعثة التزام الجزائر، وفقاً لتأكيدات أعلى سلطة في البلاد، بـ"عقود الغاز مع إسبانيا"، ولمح إلى أن قرار وقف التصدير والتوريد مع إسبانيا "مازال غير رسمي".

وكانت الرئاسة الجزائرية أعلنت، مساء الأربعاء، عن قرار اتخذ في اجتماع لمجلس الأمن القومي، يخص الإلغاء الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا، التي تم توقيعها بين البلدين عام 2002، والتي تتضمن بنوداً تخص التعاون التجاري والاقتصادي ودعم الاستثمارات.

وأعقب هذا القرار قرار ثان يخص وقف التصدير والتوريد من إسبانيا، بعد إصدار الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية (كارتل البنوك الحكومية في الجزائر) تعليمات إلى كافة مدراء البنوك والمؤسسات المالية، تمنع بموجبها تنفيذ أية عمليات توطين بنكي (تغطية مالية) لإجراء عملية توريد منتجات وسلع من إسبانيا، كما تمنع التعليمات في السياق نفسه أية عملية توطين بنكي لتغطية مالية لعمليات تصدير بضائع وسلع جزائرية نحو إسبانيا.

المساهمون