البنك الدولي يدرس تقديم تمويل إضافي للأردن بقيمة 148 مليون دولار

22 مارس 2021
التمويل سيساعد وزارة الصحة في تنفيذ خطة التأهب والاستجابة لمواجهة الفيروس (فرانس برس)
+ الخط -

يدرس البنك الدولي، تقديم 148 مليون دولار، كتمويل إضافي لمشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد في الأردن، كجزء من حزمة تمويل سريعة من البنك لتقوية تدابير التصدي لتفشي الفيروس في عدة دول. 
وقال البنك الدولي، إن المشروع سيساعد وزارة الصحة الأردنية في تنفيذ خطة التأهب والاستجابة الوطنية على مدى العامين المقبلين، كما سيكمّل الدعم الذي تم تقديمه من قبل الشركاء والجهات الفاعلة في المجال التنموي والإنساني، والقطاع الخاص.

كما وسيتم تحديث الخطة، التي تم إعدادها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بشكل دوري لتحديد المتطلبات المالية لعدد من سيناريوهات التفشي، وفقا  لتقرير لقناة المملكة الرسمية. 
وأوضح أن المشروع يهدف أيضا إلى الوقاية واحتواء انتشار فيروس كوفيد-19 من خلال تقديم دعم لتعزيز الكشف عن الحالات، وإجراء فحوصات، وتوثيق وتسجيل حالات، وتتبع الإصابات، وتقييم المخاطر وإدارة الرعاية السريرية. 
ودعت دراسة حديثة للبنك الدولي عن”السياسة المالية في الأردن”، إلى الاستمرار في الإصلاحات الماليّة بما لا يؤثر في الفقر والمساواة بين الأسر. 

وذكرت الدراسة أنّ هناك العديد من برامج المساعدة الاجتماعية في الأردن، منها برنامج التحويلات النقدية الرئيسي في صندوق المعونة الوطنية والذي يستهدف المستفيدين الذين ليس لديهم دخل والأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات الضعيفة بشكل خاص. 
وأظهر تقرير حديث للبنك الدولي حول أداء الاقتصاد الأردني للعام الماضي وتوقعات العام الحالي، أن يبلغ معدل الانكماش 3.5%. وتوقع أن يعكس الاقتصاد الأردني اتجاهه إلى النمو في العام الحالي وبنسبة 1.8%، كما أظهر التقرير أن إجمالي الدين العام للأردن سجل العام الماضي 47 ملياراً ونصف المليار دولار، ويتوقع أن يتخطى الدين العام الأردني العام الحالي 50 مليار دولار. 
ووفق التقرير، فإن نسبة دين الحكومة المركزية إلى الناتج المحلي الإجمالي ستقفز من 110.5% إلى 113.5%. 

المساهمون