البنك الدولي يتوقع دوراً محورياً للتجارة في تعافي الاقتصادات النامية

23 مارس 2021
مالباس دعا لخفض الرسوم الجمركية والقيود التنظيمية (Getty)
+ الخط -

قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس اليوم الثلاثاء، إن البنك ستكون له برامج لقاحات في 30 دولة بنهاية إبريل/نيسان، بتمويل يبلغ نحو ملياري دولار، مضيفا أن توسع التجارة ضروري لتعافي الدول النامية.
وقال مالباس خلال مناسبة لمنظمة التجارة العالمية عبر الإنترنت إن ذراع القطاع الخاص للبنك، مؤسسة التمويل الدولية، تصدت لملء فراغ تجاري نشأ عن تراجع قطاع بنوك المراسلة، بتقديم نحو عشرة مليارات دولار في تمويل التجارة ورأس المال العامل منذ اندلاع الأزمة.
وأضاف "نرى أن التجارة ستكون في قلب عملية التعافي.. أرى أن الوقت قد حان لخفض الرسوم الجمركية والقيود التنظيمية. ونحن نعمل مع الدول مباشرة لدعم تلك الجهود".


وتوقع البنك الدولي في يناير/كانون الثاني الماضي، أن ينمو الاقتصاد العالمي 4 في المئة في 2021 بعد أن انكمش 4.3 في المئة في 2020، رغم أنه حذر من أن تزايد الإصابات بكوفيد-19 وتأجيلات في توزيع اللقاح قد تكبح التعافي إلى 1.6 بالمئة فقط هذا العام.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا اليوم الثلاثاء، إن آفاق التعافي من التباطؤ الاقتصادي الذي أفرزته جائحة كوفيد19 غير متكافئة ويكتنفها الغموض، إذ تواجه بعض الاقتصادات الناشئة ومعظم الدول منخفضة الدخل خطر تدني معدلات النمو.
وأضافت جورجيفا خلال المناسبة ذاتها عبر الإنترنت، أن "الوقت قد حان لتقوية التزامنا لكي تعود التجارة محركا للنمو والفرص كما كانت من قبل ولفترة طويلة، طويلة جدا". وأضافت أن أحجام التجارة من الممكن أن تنمو 8.5 بالمائة هذا العام و6.5 بالمائة العام القادم.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون