البنك الدولي يتجه لزيادة تمويل تركيا إلى 35 مليار دولار

06 سبتمبر 2023
التمويل لإعادة إعمار المناطق المتضررة بالزلزال واستعادة استقرار الاقتصاد الكلي (فرانس برس)
+ الخط -

قالت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبيرغ" إن البنك الدولي يجري محادثات متقدمة لزيادة التمويل المخصص لمشروعات في تركيا إلى 35 مليار دولار.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأن المحادثات ليست علنية، أن المناقشات تشمل تعهد البنك الدولي بتقديم ما يصل إلى 18 مليار دولار لمشاريع على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى أكثر من 17 مليار دولار في البرامج القائمة بالفعل. 

وأشارت المصادر إلى أن التمويل سيشمل الإقراض المباشر للحكومة، بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص.

وأكدت المصادر أن البنك الدولي يتوقع أن يذهب ثلثا المبلغ البالغ 18 مليار دولار إلى القطاع الخاص في تركيا، من خلال الاستثمار المباشر والضمانات. وأضافوا أن بعض الأموال ستستخدم لتوفير ضمانات قصيرة الأجل لتمويل التجارة ودعم المصدّرين الأتراك.

إعادة إعمار الزلزال

ويسلط البرنامج قيد المناقشة حالياً الضوء على دعم البنك الدولي لجهود صناع السياسات الأتراك لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وفقاً لمقتطفات من مسوّدة وثيقة اطلعت عليها "بلومبيرغ". 

والتقى وزير المالية التركي محمد شيمشك ورئيسة البنك المركزي حفيظة غاية أركان، رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، في يوليو/تموز الماضي.

ومن المرجح أن يُخصَّص بعض الأموال التي أُرسِلَت حديثاً للمساعدة في إعادة إعمار المناطق التي دمرها زلزالان هائلان ضربا جنوب شرقيّ تركيا في 6 فبراير/شباط الماضي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص.

ويقدر البنك الدولي الأضرار الناجمة عن الزلازل التركية بنحو 34 مليار دولار.

وتعهدت الحكومة ببناء نحو 200 ألف وحدة سكنية خلال عام للناجين، وقدرت تكلفة إعادة الإعمار بنحو 100 مليار دولار.

وقد قدم البنك الدولي بداية الشهر الجاري، قرضاً بقيمة 910.5 ملايين يورو (980 مليون دولار) إلى تركيا لإعادة البناء، وهو جزء من مخصصاته الحالية البالغة 17 مليار دولار.

المساهمون