البنك الأفريقي للتنمية يقرض تونس 104 ملايين يورو

21 ديسمبر 2021
ارتفع الدين الخارجي لتونس إلى أكثر من 30 مليار دولار (فرانس برس)
+ الخط -

قدم البنك الأفريقي للتنمية، اليوم الثلاثاء، قرضاً لتونس بقيمة 104 ملايين يورو (117.41 مليون دولار) لتطوير البنية التحتية للطرق.

وأعلنت تونس، الأسبوع الماضي، الحصول على قرض من الجزائر بقيمة 300 مليون دولار، كما طلبت من دول عربية أخرى، ومن بينها السعودية والإمارات، قروضاً بينية لكن لم تعلن بعد الوصول لأي اتفاق بهذا الشأن.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن البنك المركزي التونسي، عن وجود نقاشات "متقدمة جداً" مع السعودية والإمارات، من أجل الحصول على موارد مالية.

وارتفع الدين الخارجي للبلاد إلى أكثر من 30 مليار دولار مقترباً من نسبة 100% من الناتج الإجمالي المحلي.

وتعاني تونس أزمة سياسية واقتصادية حادة، ونقصا كبيرا في الموارد المالية، كما خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، تصنيف البلاد السيادي من "B3" إلى "Caa1"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقال مسؤول نقابي، أمس الاثنين، إنّ تونس عاجزة عن سداد ثمن واردات شحنات حبوب؛ بسبب عدم قدرة ديوان الحبوب على تخليص هذه الموارد الأساسية المستوردة.

وأكد أمين عام النقابة الأساسية لديوان الحبوب عادل مرزوق، أنّ "أربع بواخر أجنبية محمّلة بالقمح والشعير والفارينة المستوردة تمكث حالياً في عرض البحر دون التمكّن من الدخول إلى ميناء صفاقس التجاري وتفريغ شحناتها؛ بسبب عدم قدرة ديوان الحبوب على خلاص هذه المواد الأساسية المستوردة، وهو ما ينجر عنه خطايا تأخير بالعملة الصعبة لكل يوم تأخير عن كل باخرة".

(الدولار = 0.8858 يورو)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون