إيران وروسيا تلغيان الدولار من التبادل التجاري بينهما

13 يوليو 2024
تسعى إيران إلى إلغاء الدولار من تجارتها الخارجية/طهران 14 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن جميع المعاملات التجارية بين إيران وروسيا تتم بدون الدولار، مشيراً إلى أن الأحادية الأميركية دفعت البلدين إلى هذه السياسة.
- تسعى إيران وروسيا إلى تعزيز علاقاتهما الاقتصادية، حيث زادت التجارة بينهما بنسبة 80% خلال العامين الماضيين، مع هدف رفعها إلى عشرة مليارات دولار.
- تم إنشاء اعتماد مالي بقيمة 17 مليون يورو لبنك "سبه" الإيراني لاستيراد السلع من روسيا، وفتح خط ائتمان بقيمة 66 مليون دولار لطهران لاستيراد السلع الأساسية الروسية.

أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم السبت، أن جميع المعاملات التجارية بين إيران وروسيا تجرى من دون الدولار، قائلاً إن الأحادية الأميركية دفعت البلدين إلى اتباع هذه السياسة الاقتصادية. وأضاف قاليباف، في تصريحات من روسيا على هامش اجتماع مجموعة بريكس، أن "علاقات عميقة تجمع بين روسيا وإيران"، مؤكداً أنهما "لديهما مصالح مشتركة وكذلك أعداء مشتركين"، ومشيراً إلى أن "بريكس تمثل "فرصة مهمة للغاية لنا".

وأوضح أن البلدين تمكنا من إلغاء الدولار في جميع تعاملاتهما التجارية "بسبب الأساليب الخاطئة التي تتبعها أميركا بأحاديتها". يشار إلى أن إيران، التي تتعرض للعقوبات الأميركية منذ 2018، تسعى جاهدة إلى إلغاء الدولار من تجارتها الخارجية وخاصة مع روسيا التي تتعرض هي أيضا لعقوبات أميريكة وغربية. وتتبع إيران هذه السياسة بغية التقليل من تداعيات وآثار هذه العقوبات في إطار سياسة إفشال مفاعيلها. وفي السياق، تنظر طهران إلى توجه بعض الدول نحو إقصاء الدولار من التجارة الدولية، بغية إنهاء سلطته، أنه فرصة ومتنفس للالتفاف على العقوبات الأميركية لمواجهة الضغوط الاقتصادية والعقوبات، في إطار استراتيجية إفشال مفاعيل هذه العقوبات على وقع تعثر المفاوضات النووية الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات منذ سبتمبر/أيلول 2022. 

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين قد أعلن، سابقاً، سياسة بلاده لحذف الدولار من التعاملات غير التجارية والسياحية مع دول المنطقة. وخلال العامين الماضين، زادت التجارة بين البلدين نحو 80%، لترتقي إلى أربعة مليارات دولار عام 2020، ثم إلى 4.6 مليارات دولار عام 2022. وتسعى إيران وروسيا إلى رفع الرقم إلى عشرة مليارات دولار خلال السنوات المقبلة. 

إلى ذلك أيضا، انتهت الاتصالات المكثفة الفنية بين البنكين المركزيين الإيراني والروسي إلى إنشاء الاعتماد المالي أو الاعتماد المستندي المعروف اختصارا بـ(LC) لبنك "سبه" الإيراني بقيمة أولية 17 مليون يورو لاستيراد السلع من روسيا على أساس أن يسدد البنك المبلغ وفق جدول زمني متفق عليه. وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، فتح روسيا خط ائتمان بقيمة 6.5 مليارات روبل (66 مليون دولار) لطهران لاستيراد السلع الأساسية الروسية.  

وفتح بنك "إزبر" الروسي هذا الخط الائتماني لمصرف إيران الوطني خلال اجتماع في موسكو شارك فيه محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، الذي غادر، أمس الثلاثاء، طهران متوجهاً إلى روسيا لإجراء مباحثات مع نظيرته الروسية ألفيرا نبيولينا ومسؤولين اقتصاديين روس آخرين. 

المساهمون