الاحتلال يخفف الحصار على غزة: زيادة إمدادات المياه وتصاريح التجار

01 سبتمبر 2021
زيادة مساحات الصيد البحري (عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، عن الموافقة على رفع كمية المياه التي تبيعها لقطاع غزة بخمسة ملايين متر مكعب تضاف إلى 10 ملايين متر مكعب من المياه سنوياً، إضافة إلى توسيع مجال الصيد البحري من 12 ميلاً حالياً إلى 15 ميلاً.

وجاء في بيان منسق أنشطة حكومة الاحتلال أنه سيتم السماح لخمسة آلاف تاجر فلسطيني من القطاع بـ"الدخول إلى إسرائيل عبر معبر إيرز، شرط أن يكون هؤلاء قد أخذوا اللقاح ضد الكورونا". وبهذا يصبح عدد التجار الذين يملكون تصاريح الدخول 7000 تاجر.

إلى ذلك قال البيان إنه سيتم توسيع العمل في معبر كرم أبو سالم المخصص لنقل المعدات والبضائع إلى قطاع غزة. وبحسب البيان الإسرائيلي فقد تم اتخاذ القرار بهذه الإجراءات بعد تقديرات أمنية وبموافقة المستوى السياسي، وهي ستصبح سارية المفعول ابتداء من اليوم الأربعاء.

ولفت البيان إلى أن استمرار هذه التسهيلات سيكون مرهوناً "بالمحافظة على الاستقرار الأمني لفترة زمنية، وسيتم فحص تسهيلات إضافية مع الوقت".

يأتي الإعلان الإسرائيلي الأربعاء بعد أقل من أسبوع من موافقة الاحتلال على السماح بإدخال معدات وبضائع للمشاريع المدنية الدولية ومشاريع القطاع الخاص واستيراد المركبات الجديدة والسماح بتجارة الذهب بين القطاع والضفة الغربية.

المساهمون