الأسواق تترقب قرارات البنك المركزي الأميركي

01 فبراير 2023
استقر الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم (Getty)
+ الخط -

تترقب الأسواق العالمية قرارات مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في ختام اجتماعاته اليوم الأربعاء، ويحجم المستثمرون عن أي رهانات كبيرة قبل القرارات، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 25 نقطة أساس مقارنة بـ50 نقطة أساس في ديسمبر/ كانون الأول.

ومن المقرر صدور قرار المجلس الساعة 19.00 بتوقيت غرينتش، ويليه مؤتمر صحافي لرئيسه جيروم باول في الساعة 19.30 بتوقيت غرينتش. والذي سيستحوذ على قدر كبير من الاهتمام، إذ يسعى المتعاملون لاستقاء مؤشرات بشأن المدة التي من المحتمل أن يستمر فيها ميل المجلس للتشديد.

تحرك طفيف للذهب 

ففي أسواق المعادن، تحرك الذهب داخل نطاق سعري، حيث انخفض سعره في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1925.09 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02.37 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1940.50 دولارا.

وقال مات سيمسون كبير محللي الأسواق في "ستي إندكس"، إنّ الذهب سيظل فوق مستوى 1900 دولار قبل اجتماع المجلس، ويجب سماع رسالة المجلس لمعرفة الاتجاه المحتمل للمعدن في ما بعد.

وانخفاض أسعار الفائدة يميل لأن يكون مفيداً للذهب، إذ يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 23.61 دولارا للأوقية، وانخفض البلاتين 0.3% إلى 1008.62 دولارات، وانخفض البلاديوم 0.1% إلى 1647.17 دولارا. 

استقرار الدولار

وفي أسواق العملات، استقر الدولار إلى حد كبير مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم، بعد تراجعه في الجلسة السابقة في أعقاب بيانات أميركية أشارت إلى هدوء في الضغوط على صعيد الأجور، فيما يترقب المستثمرون اختتام اجتماع البنك المركزي.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، 0.029% إلى 102.060.

وانخفض المؤشر 0.16% في الجلسة السابقة، وهو ما يعود لأسباب منها تقرير أظهر أنّ تكاليف العمالة في الولايات المتحدة زادت في الربع الرابع بأبطأ وتيرة لها في عام.

ونزل اليورو 0.03% إلى 1.0859 دولار، فيما سجل الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 1.231 دولار، بانخفاض 0.08% خلال اليوم، وزاد الين الياباني 0.10% مقابل الدولار إلى 129.98 للدولار. 

ارتفاع النفط

وفي أسواق الطاقة، ارتفعت أسعار النفط مدعومة بانخفاض الدولار الذي تراجع بفعل مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، مما هدأ المخاوف من أنّ أكبر مستهلك للنفط في العالم قد يواجه ركوداً بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتاً بما يعادل 0.2% إلى 85.66 دولارا للبرميل بحلول الساعة 01.28 بتوقيت غرينتش، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 34 سنتاً أو 0.4% إلى 79.21 دولارا للبرميل، لتواصل مكاسب الجلسة السابقة التي بلغت نحو 1%.

وقال محللو السلع الأساسية لدى "إيه إن زد" في مذكرة: "شهدت المعنويات تحولا في ظل موسم نتائج أعمال إيجابي. علامات تباطؤ التضخم أدت أيضاً إلى زيادة التوقعات بأنّ مجلس الاحتياط الفيدرالي سيكون قادراً على إيقاف مسيرة رفع أسعار الفائدة مؤقتاً".

وساعدت التوقعات برفع أهدأ لأسعار الفائدة على خفض مؤشر الدولار، مما دعم أسعار النفط، إذ يجعل انخفاض الدولار السلعة أرخص بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وستتجه الأنظار إلى الاجتماع يوم الأربعاء لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا في إطار ما يعرف بـ"أوبك+"، إذ من المتوقع أن تقر الدول المنتجة أهدافها الحالية للإنتاج المتفق عليها في نوفمبر/ تشرين الثاني. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون