الأسهم الأميركية عند أعلى مستوى في أكثر من عام

13 يونيو 2023
صورة أرشيفية لبورصة نيويورك (Getty)
+ الخط -

واصلت الأسهم الأميركية ارتفاعها في تعاملات يوم الإثنين، ليسجل مؤشر إس أند بي 500 أعلى إغلاق له منذ شهر إبريل/نيسان من العام الماضي، عشية إعلان بيانات أسعار المستهلكين وبدء اجتماعات بنك الاحتياط الفيدرالي، التي تستمر يومين، يعلن في نهايتها قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي فيما يخص سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية.

واستفادت الأسهم، في تعاملات أول أيام الأسبوع، من تزايد توقعات المحللين بـ"تجاوز" البنك المركزي الأكبر في العالم رفع الفائدة في اجتماعات هذا الأسبوع، للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2022، حيث قفز مؤشر ناسداك بأكثر من 1.5%، وارتفع مؤشر إس أند بي 500 بما يقرب من 1%، بينما أضاف مؤشر داو جونز الصناعي نحو 190 نقطة، مثلت 0.56% من قيمته عند بدء تعاملات اليوم.

وبعد رفع الفائدة في عشر اجتماعات متتالية، بإجمالي خمسمائة نقطة أساس (5%)، يأمل المستثمرون أن تكون أقوى حملة تشديد للبنك الفيدرالي منذ ثمانينات القرن الماضي، بهدف كبح جماح التضخم، قد وصلت بالفعل إلى محطتها الأخيرة في اجتماع مايو/أيار الماضي. 

وقد تساعد بيانات التضخم يوم الثلاثاء في تعزيز الانطباع بتراجع التضخم، حيث يتوقع الاقتصاديون أن يظهر مؤشر أسعار المستهلكين انخفاضًا إلى معدل سنوي 4% في مايو، مقارنة بمعدل 4.9% الذي سجله الشهر السابق.

ومع تأكيده امتناع البنك الفيدرالي عن رفع الفائدة في اجتماع الأربعاء، يقول دايلان كريمر، مسؤول الاستثمار المشارك بشركة "سرتيويتي" لإدارة الثروات "لا نفترض عدم وجود رفع في الاجتماعات التالية، بل أن هناك احتمال بنسبة 50% بقيام البنك برفعة أخرى، ضمن دورة الرفع الحالية".

وفي أوروبا، قاد مؤشر داكس الألماني مكاسب نظرائه في أوروبا اليوم الاثنين، مدعوما بصعود أسهم أديداس بعد رفع تصنيفها، بينما انصب تركيز المستثمرين إلى حد بعيد على اجتماعات البنوك المركزية بشأن سياساتها النقدية هذا الأسبوع.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية تعاملات اليوم مرتفعاً بنسبة 0.2%، في حين صعد مؤشر داكس 0.9%.

وقفز سهم أديداس الألمانية 5.5% إلى قمة مؤشر داكس، بعد أن رفعت مؤسسة برنشتاين تصنيفها للسهم إلى "أداء متفوق" من "أداء "يتماشى مع السوق" لأسباب، منها توقعات بأن يزيد انتقال نجم كرة القدم ليونيل ميسي إلى صفوف إنتر ميامي من حصة أديداس السوقية في الولايات المتحدة، وفقا لوكالة رويترز.

أيضاً قفز سهما "إل.في.إم.إتش" 1.8%، وهيرميس 3%، مما دعم  ارتفاع مؤشر ستوكس 600.

ويعقد هذا الأسبوع البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان اجتماعهما، كل على حدة، بشأن السياسة النقدية.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية أخرى يوم الخميس، بهدف ترويض التضخم.

وارتفع سهم "يو.بي.إس" 0.8% بعد استكمال عملية الاستحواذ الطارئة على منافسه المحلي كريدي سويس.

وقفز سهم شركة ميديا فور يوروب الإعلامية الإيطالية 5.9%، بعد وفاة مؤسسها ورئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني عن عمر ناهز 86 عاما.

وارتفع سهم نوفارتس 0.7% بعد إعلان الشركة موافقتها على الاستحواذ على شركة التكنولوجيا الحيوية شينوك ثيرابيوتكس، ومقرها سياتل، في صفقة تصل قيمتها إلى 3.5 مليار دولار.

وتذيل سهم "إس.إي.إس" مؤشر ستوكس 600، إذ هوى 14.6%، بعد إعلان شركة الأقمار الصناعية عزم رئيسها التنفيذي ستيف كولور التنحي عن منصبه.

وعلى نحو متصل، انخفضت أسعار النفط بنحو ثلاثة دولارات للبرميل عند التسوية اليوم الاثنين، بعد أن سلط محللون الضوء على زيادة الإمدادات العالمية، والمخاوف بشأن نمو الطلب، قبيل بيانات التضخم الرئيسية، واجتماع مجلس الاحتياط الفيدرالي هذا الأسبوع.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 2.95 دولار، أو ما يعادل 3.9%، لتبلغ عند التسوية 71.84 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2021.

كما هبط خام غرب تكساس الوسيط 3.05 دولارات، أو ما يعادل 4.4% ليبلغ عند التسوية 67.12 دولاراً للبرميل.

وخفض بنك غولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط صباح أمس الأحد، بسبب إمدادات أعلى من المتوقع من روسيا وإيران. وتبلغ توقعات البنك لسعر خام برنت لشهر ديسمبر/ كانون الأول الآن 86 دولاراً للبرميل، انخفاضاً من 95، و81 دولاراً للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط، انخفاضاً من 89.

 

المساهمون