الأسهم الأميركية تكسر موجة الارتفاعات

27 أكتوبر 2022
أغلب الأسهم الأميركية تراجعت يوم الأربعاء (Getty)
+ الخط -

ضغطت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى على مؤشرات الأسهم الأميركية، ليفقد ناسداك أكثر من 2% من قيمته، ويتراجع إس آند بي 500 بما يقرب من ثلاثة أرباع النقطة المئوية، بعد ثلاثة أيام متتالية من الارتفاع، بينما أنهى مؤشر داو جونز الصناعي تعاملات اليوم تقريباً عند ذات النقطة التي كان عندها بنهاية تعاملات اليوم السابق.

وبعد نتائج أعمال لم ترقَ للتوقعات في الربع الثالث من العام، تراجع سهم شركة ألفابيت، الشركة الأم لمحرك البحث الشهير غوغل، بأكثر من 9%، وخسر سهم شركة مايكروسوفت ما يقرب من 8% من قيمته، بينما خسر سهم ميتا (فيسبوك سابقاً) أكثر من 5% خلال تعاملات اليوم، ثم ما يقرب من 12% في الدقائق الأولى من تعاملات ما بعد ساعات العمل، عقب إعلان نتائج أعماله عن الربع المنتهي. 

وخلال تعاملات اليوم، تراجع أيضاً سهم آبل، مُصَنع الحواسب الآلية ماك والهواتف الذكية آيفون، بنسبة تقترب من 2%، بينما خسر سهم أمازون أكثر من 4%، وتستعد الشركتان لإعلان نتائج أعمالهما الخميس.

وتأتي تراجعات أسعار أسهم شركات التكنولوجيا، الأكثر تأثراً بتغيرات معدلات الفائدة، قبل أسبوعٍ واحد من الموعد المنتظر لإعلان بنك الاحتياط الفيدرالي قراره، وتشير أغلب التوقعات إلى رفع بثلاثة أرباع النقطة المئوية. 

ورفع البنك الفيدرالي الفائدة 3% منذ شهر مارس/آذار الماضي، وينتظر المستثمرون 1.25% إضافية قبل نهاية العام الحالي، للحد من التضخم الجاثم على صدر الاقتصاد الأميركي، بصورة تهدد فرص الحزب الجمهوري في الاحتفاظ بسيطرته على مجلسي الكونغرس خلال انتخابات التجديد النصفي المقرر إجراؤها الشهر القادم.

وقفزت أسعار النفط الأربعاء بدعم من وصول صادرات الخام الأميركية لأعلى مستوى لها على الإطلاق وتشغيل مصافي التكرير في البلاد عند مستويات أعلى من المعتاد لهذا الوقت من العام.

وقالت وكالة "رويترز" إن العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 2.17 دولار، أو 2.3% إلى 95.69 دولاراً للبرميل عند التسوية، وفي الوقت نفسه زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 2.59 دولار، أو 3%، لتصل إلى 87.91 دولاراً للبرميل.

وتزامن ارتفاع أسعار النفط مع هبوط مؤشر الدولار الأميركي 1.2% أمام سلة من عملات أقوى اقتصادات العالم، الأمر الذي جعل النفط أرخص، من الناحية النظرية، بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

ومع تراجع الدولار، استعاد الذهب والفضة بعض بريقهما المفقود في 2022، حيث سجل الذهب سعر 1672 دولاراً للأونصة، بارتفاع بنسبة 2.23 منذ بداية الأسبوع، بينما سجل سعر الفضة 19.66 دولاراً للأونصة للمرة الأولى منذ مطلع الشهر الجاري.

المساهمون