الأسد يقر منحة للموظفين الحكوميين بقيمة 17 دولاراً

15 ديسمبر 2022
زيادة زهيدة مقابل التضخم (Getty)
+ الخط -

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً بصرف منحة مالية لمرة واحدة للعاملين في الدولة خالية من الضرائب بقيمة 100 ألف ليرة سورية (تعادل 17 دولاراً).

وقالت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام (سانا) إن المرسوم نص على أن يكون مبلغ المنحة مقطوعاً وقدره 100 ألف ليرة سورية معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى. وتشمل المنحة العاملين في الدولة وأصحاب المعاشات التقاعدية من المدنيين والعسكريين.

وجاء في المرسوم: "تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع (100000) ليرة سورية فقط لكل من العاملين داخل أراضي الجمهورية العربية السورية (المدنيين والعسكريين)، في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام وسائر الوحدات الإدارية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائياً وما في حكمها، وسائر جهات القطاع العام، وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75% من رأس مالها، والمجندين".

ويتزامن إصدار المرسوم مع تواصل انهيار قيمة الليرة السورية (بلغ سعر صرف الليرة مقابل كل دولار 6070) ووصولها إلى أدنى مستوياتها التاريخية وانخفاض قيمة رواتب الموظفين. كما تأتي المنحة في ظل أزمة المحروقات وفقدانها وانعدام وسائل التدفئة وارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية.

وفي هذا الصدد قال الخبير الاقتصادي نديم عبد الجبار لـ"العربي الجديد"، إن قرار المنحة كان أمرا متوقعا ومكررا بعد كل زيادة كبيرة في أسعار المحروقات والخبز وعقب كل انهيار كبير يحصل في قيمة الليرة.

وأضاف أن "الأسد" يحاول إظهار نفسه منقذاً، بينما يترك لأفراد الحكومة إعلان قرارات الزيادات وتبرير الأزمات لينصب غضب مواليه على الوزراء رغم أنه المسؤول الأول عن تعيينهم.

وتابع: "هذه الإبر المخدرة كالمنح لا تفيد الموظفين والمطلوب زيادة حقيقية دائمة على رواتبهم لأن متوسط رواتب الموظفين في سورية لا يتجاوز 25 دولارا بينما حاجة العائلة للمعيشة تتجاوز 300 دولار".

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام أعلنت ليلة الثلاثاء الفائت رفع سعر مبيع مادة البنزين 90 أوكتان للمستهلك إلى سعر 3000 ليرة سورية للتر، وسعر مبيع بنزين 90 أوكتان الحر 4900 ليرة سورية للتر، وسعر مبيع بنزين 95 أوكتان بـ 5300 ليرة سورية للتر.

كما حددت الوزارة سعر مبيع المازوت المدعوم الموزع من قبل شركة المحروقات للقطاعين العام والخاص، بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص المخصصة لإنتاج الرغيف التمويني 700 ليرة سورية للتر، وسعر مبيع المازوت للفعاليات الاقتصادية من منشأ محلي 3000 ليرة سورية للتر.

المساهمون