اشتية: إسرائيل زادت نسبة الاقتطاع المتعلقة برواتب الأسرى

22 مارس 2021
زاد الاقتطاع من 41 إلى 52 مليون شيقل شهرياً (Getty)
+ الخط -

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الإثنين، عن زيادة الاحتلال الحسومات الإسرائيلية المتعلقة برواتب الأسرى والتي كانت تبلغ 41 مليون شيقل شهريًا.

وأوضح اشتية، في كلمة له بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية اليوم، في مدينة رام الله، أن نسبة الحسومات زادت لتصبح 52 مليون شيقل شهريًا، بعدما تمت إضافة رواتب الشهداء والجرحى.

وأعرب اشتية عن أمله بعودة المساعدات العربية والدولية الأخرى بما فيها الأميركية، وذلك لمواجهة العجز المذكور في الموازنة، والذي قد يصل إلى أكثر من مليار دولار على مدار عام 2021، مشيرًا إلى أن مجلس الوزراء الفلسطيني يستكمل اليوم نقاش موازنة عام 2021. (الدولار = 3.3 شيقل).

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، قد أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تحويل الحكومة الإسرائيلية كل المستحقات المالية الخاصة بأموال المقاصة التي تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية، وفق اتفاقات دولية، حيث تم تحويل المستحقات كافة حينها والبالغة 3 مليارات و768 مليون شيقل (1.1 مليار دولار).

واستمرت أزمة أموال المقاصة نحو ستة أشهر، إثر قرار للقيادة الفلسطينية بوقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل، بعد إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي حينها نيتها فرض السيادة على أجزاء من الضفة الغربية.

على صعيد منفصل، أكد اشتية أنه في ما يتعلق بالدفع الإلكتروني خلال الأشهر المقبلة، فإن الحكومة الفلسطينية تعمل من أجل التحول الرقمي، ولذلك يتابع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر العمل مع شركات الاتصالات على تخفيض الأسعار، بما يتيح استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما هو أرخص وأسرع وأكثر جودة، معربًا عن أمله أن يكون هذا التخفيض ملموساً لدى المواطنين، ويعكس نفسه إيجاباً.

المساهمون