استقرار أسعار النفط وسط توقعات بفائض في المعروض وضعف الطلب

23 يوليو 2024
استقرت أسعار النفط عند 82.42 دولاراً للبرميل، البصرة 19 مارس 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد تراجعها خلال الجلستين الماضيتين في ظل حذر المستثمرين وسط توقعات بوفرة الإمدادات وضعف الطلب، فيما تجاهلت السوق الاضطرابات التي شهدتها حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول سنتين إلى 82.42 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 03.20 بتوقيت غرينتش. وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر سبتمبر/ أيلول سنتين أيضاً مسجلاً 78.38 دولاراً للبرميل.

وتجاهل معظم المتداولين قرار الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الأحد، بانسحابه من سباق انتخابات الرئاسة الأميركية وترشيحه نائبته كامالا هاريس. واستبعد محللو "سيتي" أن يروج المرشح الجمهوري دونالد ترامب أو هاريس لسياسات من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على عمليات النفط والغاز. 

وركزت السوق على العرض والطلب، وهو ما قال محللو "مورغان ستانلي" إنّ من المرجح أن يتوازن بحلول الربع الرابع ويرتفع إلى فائض بحلول العام المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يخفض أسعار برنت إلى مستوى 70 إلى 80 دولاراً للبرميل. ويتوقع بنك مورغان ستانلي نمو الإمدادات من أوبك وخارجها بنحو 2.5 مليون برميل يومياً في عام 2025، وهو ما يفوق نمو الطلب بكثير، متوقعاً وصول معدل تشغيل المصافي إلى ذروته في أغسطس/آب هذا العام، ومن المرجح ألا يعود إلى هذا المستوى حتى يوليو/ تموز 2025. بينما أبقت أوبك في وقت سابق من الشهر الجاري على توقعاتها لنمو قوي نسبياً في الطلب العالمي على النفط خلال 2024 و2025. 

وتوقعت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز، الأسبوع الماضي، ألا توصي أوبك+ بتغيير سياسة الإنتاج للمجموعة في اجتماع وزاري مصغر الشهر المقبل، مما يبقي على خطة لبدء وقف مرحلة واحدة من تخفيضات إنتاج النفط اعتباراً من أكتوبر/ تشرين الأول. وينفذ تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق. واتفق التحالف في الثاني من يونيو/ حزيران على تمديد الخفض السابق البالغ 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر/ أيلول. 

ومن المقرر أن يصدر معهد البترول الأميركي تقديراته لمخزونات النفط الأسبوع الماضي، في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، فيما تصدر بيانات الحكومة الأميركية الرسمية غداً الأربعاء. وقدر استطلاع أولي أجرته وكالة رويترز، لآراء ستة محللين تراجع مخزونات الخام الأميركية ​​بمقدار 2.5 مليون برميل في المتوسط في الأسبوع المنتهي يوم 19 يوليو/ تموز، في وقت من المرجح أن تنخفض مخزونات البنزين بمقدار 500 ألف برميل. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون