ارتفاع صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في إبريل

02 مايو 2023
متوسط الصادرات اليومي عبر الأنابيب ارتفع إلى 75.6 مليون متر مكعب في إبريل (فرانس برس)
+ الخط -

أظهرت حسابات أجرتها وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن صادرات الغاز الطبيعي اليومية لشركة غازبروم الروسية إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب ارتفعت حوالي 7.5% في إبريل/ نيسان عن مارس/آذار، ويرجع ذلك في معظمه إلى تزايد عمليات النقل عبر تركيا.

وأوضحت الحسابات أن متوسط الصادرات اليومي من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب ارتفع إلى 75.6 مليون متر مكعب في إبريل/نيسان من 70.3 مليون متر مكعب في مارس/آذار.

واستندت الحسابات إلى بيانات الشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة نقل الغاز وإلى التقارير اليومية لشركة "غازبروم" عن الكميات المنقولة عبر أوكرانيا.

وتظهر الحسابات أن إجمالي صادرات "غازبروم" من الغاز عبر أوكرانيا وخط أنابيب ترك ستريم وصل إلى 2.27 مليار متر مكعب في إبريل/نيسان. وبلغ إجمالي صادرات الغاز من غازبروم إلى أوروبا 8.14 مليارات متر كعب منذ بداية العام.

ويأتي ارتفاع صادرات الغاز الروسي لأوروبا، رغم سعي القارة العجوز إلى تنويع مصادرها من الطاقة وباتت تعتمد أكثر فأكثر على الغاز الطبيعي المسال بديلا عن الغاز الروسي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

قبل الحرب الروسية علة أوكرانيا، كانت أوروبا تعتمد على روسيا في 40% إلى 45% من وارداتها من الغاز وحوالي ربع نفطها، لكن بحلول مارس/آذار الماضي، انخفضت حصة روسيا من واردات الغاز الأوروبية إلى ما يزيد قليلاً عن 10%.

كما انخفض إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي في الربع الأول إلى 149 مليار متر مكعب وبنسبة 14.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لبيانات نشرتها هيئة الإحصاء الوطنية (روستات) الأربعاء الماضي.

وانخفض إنتاج الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول 7.2% على أساس سنوي إلى ثمانية ملايين طن.

والجمعة الماضي، أمرت الحكومة الروسية بوقف نشر الإحصائيات المتعلقة بإنتاج البلاد من النفط والغاز والمكثفات حتى الأول من إبريل/نيسان 2024.

وتواصل روسيا إنتاج النفط والغاز وتصديرهما على الرغم من العقوبات بعدما حولت مسار صادراتها إلى الصين والهند لتحل محل الأسواق التقليدية في أوروبا. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون