ارتفاع بسيط في إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز

28 ديسمبر 2022
بوتين واستخدام مكثف لسلاح النفط في مواجهة الدول الغربية (Getty)
+ الخط -

أظهرت حسابات لـ"رويترز" وبيانات نشرتها هيئة الإحصاء الروسية (روس ستات)، اليوم الأربعاء، أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز ارتفع في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 10.9 مليون برميل يومياً من 10.71 مليون برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول.

وبالطن بلغ إنتاج النفط ومكثفات الغاز 44.6 مليون طن الشهر الماضي.

وقالت روس ستات أيضاً إن إنتاج النفط، باستثناء مكثفات الغاز بلغ 40.9 مليون طن الشهر الماضي، مقارنة مع 41.6 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أطول بيوم.

وأضافت أن إنتاج الغاز الطبيعي المُسال بلغ 2.8 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني بانخفاض 0.7% على أساس سنوي و0.5% عن أكتوبر/تشرين الأول.

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي المُسال منذ يناير/كانون الثاني حتى نوفمبر/تشرين الثاني 29.7 مليون طن، بزيادة 9.5% عن نفس الفترة من عام 2021.

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي 48.1 مليار متر مكعب الشهر الماضي، أي أقل بنسبة 16.5% عن نوفمبر/تشرين الثاني 2021، لكنه ارتفع بنسبة 5.2% عن أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ويعتمد الاقتصاد الروسي، الذي يبلغ حجمه 1.7 تريليون دولار في عام 2021، بدرجة كبيرة على مبيعات الطاقة والمعادن، وسيكون في وضع خطير في حال تمكُّن أوروبا من اجتياز الشتاء والاستغناء عن النفط والغاز الروسي بنجاح، بعد تحديد سقف لأسعار النفط الروسي في الأسواق العالمية.

وتتوقع وزارة الاقتصاد الروسية أن يبلغ دخل مبيعات النفط والغاز الطبيعي خلال العام الجاري 338 مليار دولار، مقارنة بدخلها في العام الماضي 2021 البالغ 244 مليار دولار.

وأمس الثلاثاء، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يحظر توريد النفط والمنتجات النفطية للدول التي فرضت سقفاً لأسعار الخام الروسي، على أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من فبراير/شباط 2023، ويستمر لمدة خمسة أشهر.

وتم تقديم المرسوم، الذي نُشر على بوابة إلكترونية حكومية وموقع الكرملين على الإنترنت، كرد مباشر على "الإجراءات العدائية والمتناقضة مع القانون الدولي من جانب الولايات المتحدة والدول الأجنبية والمنظمات الدولية المنضمة إليهم".

وتشكل إيرادات النفط والغاز في الموازنة الاتحادية لروسيا نحو ثلث إجمالي الإيرادات، وتواجه روسيا حزمة غير مسبوقة من العقوبات الاقتصادية منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون