ارتفاع أسعار سيارات "تسلا" بالولايات المتحدة رغم خوضها معركة تنافسية شرسة عالمياً

21 ابريل 2023
ارتفعت أسعار سيارات الشركة إلكترونياً رغم إعلانها خفضاً لافتاً قبل وقت قصير (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار مركبات الشركة الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" في الولايات المتحدة، رغم خوضها معركة تنافسية حامية أكان داخل أميركا أم خارجها، لا سيما في أوروبا والسوق الصينية العملاقة.

فقد أوردت وكالة رويترز، اليوم الجمعة، أنّ سعر طراز "تسلا إكس" X زاد في الولايات المتحدة من 94990 إلى 97490 دولاراً، وطرازها "إكس بلايد" X PLAID من 104990 إلى 107490، و"موديل إس" S من 84990 إلى 87490 دولاراً، و"إس بلايد" S PLAID من 104990 إلى 107490 دولاراً.

ومع أنّ الشركة لم تعلن ذلك في بيان صادر عنها، إلا أنّ "رويترز" أفادت بزيادة الأسعار نقلاً عن موقع إلكتروني متخصص في تسعير السيارات.

"تسلا" تراهن على "القيادة الذاتية الكاملة" في عالم السيارات

يأتي ذلك في وقت يعتمد صاحب الشركة إيلون ماسك على القيادة الذاتية الكاملة وغيرها من التقنيات والمركبات الجديدة لتوفير "عامل الإبهار" الذي سيستمر في دفع قيمة صانع السيارات الكهربائية إلى ما هو أبعد من منافسيها من السيارات.

ويشعر بعض المحللين والمستثمرين بالقلق من أنّ تقييم "تسلا" مهدد بعوامل تشمل تخفيضات الأسعار التي قوضت في الآونة الأخيرة هوامشها والتأخير في طرح نماذج جديدة ومراجعات لبرامج "القيادة الذاتية الكاملة" FSD.

الرئيس التنفيذي لشركة أبحاث الاستثمار "نيو كونستراكس" New Constructs ديفيد ترينر قال، لـ"رويترز"، إنّ "تسلا تواجه معركة شاقة بشكل متزايد لتأمين وضعها التنافسي، مما يجعل تقييمها الحالي يبدو غير واقعي بدرجة أكبر، وتركز تسلا اهتمامها على أهداف نمو الشركة، والتي فشلت في تحقيقها".

وتم تقييم سهم "تسلا"، الذي انخفض 9.75% إلى 162.99 دولاراً، أمس الخميس، بنحو 43 ضعفاً للأرباح المتوقعة، انخفاضاً من المستويات الفلكية التي كانت تجاوزت 200 مرة في عام 2021، وفقاً لبيانات "رفينيتيف".

وحتى بعد هذا الانخفاض، لا يزال تقييم الشركة أعلى عدة مرات من مضاعفات شركات صناعة السيارات القديمة، مع تداول شركة "فورد موتور" Ford Motor Co بنحو 8 أضعاف الأرباح المتوقعة وتداول شركة "جنرال موتورز" بأقل من 6.

وقد ضاعفت "تسلا" يوم الأربعاء، حرب الأسعار التي بدأتها في نهاية العام الماضي، حيث قال ماسك إنّ الشركة ستعطي الأولوية لنمو المبيعات قبل الربح. وفي الربع الأول، سجلت الشركة أدنى هامش ربح فصلي لها في عامين.

وقال المحلل في "مورنينغ ستار" سيث غولدستين: "يريد السوق أن يرى لدى إدارة تسلا خطة ملموسة لتعزيز هوامش الربح الإجمالية للسيارات وهوامش الربح التشغيلي على مستوى الشركة خلال الأرباع القادمة وفي العام المقبل أو نحو ذلك، وأنا أعتقد أيضاً أنّ السوق يريد أن يرى خطة نمو لا تتضمن تخفيضات مستمرة في الأسعار".

لكن ماسك تجاهل هذه المخاوف يوم الأربعاء، قائلاً إنّ الشركة هذا العام ستحقق على الأرجح قيادة ذاتية كاملة وسيكون ذلك بمثابة مولد ربح كبير، علما أنه كان قد أخطأ أهدافه السابقة لتحقيق القدرة على القيادة الذاتية، التي يعود تاريخها إلى سنوات.

وتبيع الشركة الآن برنامج "القيادة الذاتية الكاملة"، الذي لا يجعل السيارة مستقلة، مقابل 15 ألف دولار. يمثل هذا ما يقرب من ثلث السعر المبدئي الحالي البالغ 47 ألف دولار أميركي للطراز "واي" Y الأساسي في الولايات المتحدة.

المساهمون