اتفاق زراعي عربي رباعي على تعزيز الأمن الغذائي وتسهيل انسياب السلع

26 سبتمبر 2022
اتفق الوزراء على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع (فرانس برس)
+ الخط -

اتفق وزراء الزراعة في الأردن ولبنان والعراق وسورية على تعزيز الأمن الغذائي بين الدول الأربع، في ظل التغيرات الدولية وتوقعات ازدياد الطلب على الغذاء عالميا وارتفاع الأسعار، واتجاه الدول المنتجة والمستوردة للغذاء لزيادة المخزون الاستراتيجي.

وأكد الوزراء في البيان الختامي للاجتماع، الذي أعلنه وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات خلال مؤتمر صحافي اليوم الإثنين، عزم الدول المشاركة على العمل على تعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول، ووضع أطر متينة لتطوير التعاون الفني في القطاعات النباتية والحيوانية، وتبادل الكفاءات.

شارك في أعمال الاجتماع الرباعي، إلى جانب الحنيفات، وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في النظام السوري محمد حسان قطنا، ووزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي، ووزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن.

ورحب الوزراء بمقترح لإنشاء شراكات لتسويق المنتجات الزراعية، ودعم جهود الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في تعزيز تبادل السلع الزراعية، وتطوير التعاقدات والتوجه نحو الزراعات غير التقليدية، والتعاون لرسم روزنامة زراعية تعكس كميات الإنتاج ومواعيده؛ بما يخدم التكامل الزراعي بين الدول.

وتوافق الوزراء على تسهيل التجارة بين الدول المشاركة، وتطوير البنية التحتية، وتشجيع الاستثمار، وتوفير بيئة تعزز فرص توفير السلع وترفع من كفاءة الصناعات الغذائية، ورفع مستوى التنسيق لمواجهة جميع التحديات المرتبطة بالتغير المناخي، وشح الموارد المائية وانتشار الأوبئة، وتبادل المعلومات والخبرات، إضافة الى تنفيذ مشاريع إقليمية تنموية مشتركة بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية.

ودعم الوزراء مبادرة الأردن في استضافة المرصد الإقليمي للأمن الغذائي، ليكون له دور في رسم السياسات وتقديم الحلول الناجعة والعاجلة لقضايا الأمن الغذائي المختلفة، وإجراء دراسة حول إمكانية إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي في الأردن، بما يعزز الخدمات، ويرفع قدرة الاستجابة للأزمات في المنطقة.

المساهمون