إنتاج النفط الروسي ينخفض 300 ألف برميل يومياً.. وتراجع مفاجئ للمخزونات الأميركية

29 مارس 2023
روسيا خفضت إنتاجها من النفط في مارس (Getty)
+ الخط -

قال مصدران مطلعان لـ"رويترز" يوم الأربعاء إن إنتاج روسيا من النفط انخفض بنحو 300 ألف برميل يومياً في الأسابيع الثلاثة الأولى من مارس/ آذار، مع خفض موسكو إنتاجها في مواجهة العقوبات الغربية.

وبحسب المصدرين، بلغ إنتاج روسيا من النفط الخام، باستثناء مكثفات الغاز، نحو 9.78 ملايين برميل يومياً في هذه الفترة، انخفاضاً من نحو 10.07 ملايين برميل يومياً في فبراير/ شباط بأكمله في المتوسط.

وتستهدف روسيا خفض إنتاج النفط 500 ألف برميل يومياً، أو نحو 5%، إلى 9.5 ملايين برميل يومياً في المتوسط حتى يونيو/ حزيران.

وقال نائب رئيس الوزراء، ألكسندر نوفاك، يوم الجمعة، إن روسيا على وشك تحقيق هذا الهدف.

وتتعلق التخفيضات بالنفط الخام فقط، دون مكثفات الغاز.

وأظهرت بيانات من مصادر بالصناعة وحسابات لرويترز أن روسيا تخطط لخفض تشغيل المصافي في إبريل/ نيسان، بما يسمح للدولة بالحفاظ على صادرات النفط الخام مع التزام تخفيضات الإنتاج المعلنة سابقاً.

وتحدى إنتاج روسيا من النفط والغاز العام الماضي العديد من التوقعات بحدوث انخفاض، حيث ارتفع بنسبة 2% إلى 535 مليون طن (10.7 ملايين برميل يومياً) بفضل قفزة في المبيعات إلى آسيا، ولا سيما الهند والصين.

تراجع المخزونات الأميركية

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير.

وأظهرت بيانات الإدارة، وهي وكالة حكومية، أن مخزونات الخام تراجعت 7.5 ملايين برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 473.7 مليوناً، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بزيادة  قدرها 100 ألف.

وأضافت الإدارة أن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 1.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

وذكرت أن استهلاك مصافي التكرير الأميركية للخام زاد 437 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي. وتراجعت معدلات تشغيل المصافي 1.7 نقطة مئوية على مدار الأسبوع.

وفي المقابل، هبط مخزون البنزين 2.9 مليون برميل إلى 226.7 مليوناً، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع رويترز بانخفاض 1.6 مليون.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، زادت 0.3 مليون برميل على مدى الأسبوع الماضي إلى 116.7 مليوناً، بينما كان من المتوقع أن تنخفض 1.5 مليون.

وأضافت أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجع الأسبوع الماضي 499 ألف برميل يومياً.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون