إقبال متزايد على شراء المساكن في كوريا الجنوبية خوفاً من ارتفاع الأسعار

06 فبراير 2022
أسعار المساكن شهدت زيادة حادة خلال العامين الماضيين (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات رسمية، تزايد معدلات شراء المساكن في كوريا الجنوبية لا سيما من فئات الشباب، في ظل حالة هلع من ارتفاع أسعار العقارات بسبب موجة التضخم التي تصيب مختلف دول العالم.

وأشارت البيانات الصادرة عن مجلس العقارات الكوري، وأوردتها وكالة يونهاب، اليوم الأحد، إلى أن نسبة الشقق التي اشتراها الشباب في الثلاثينيات من العمر أو أقل وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق

واستحوذ المشترون من هذه الفئة العمرية على 31% من إجمالي مبيعات الشقق في البلاد خلال عام 2021 ارتفاعا من 29.2% في العام السابق عليه.

وفي العاصمة سيول، شكلت هذه الفئة العمرية 41.7% من إجمالي مشتريات الشقق في العام الماضي، مقارنة بـ37.3% و31.8% في عامي 2020 و2019 على التوالي.

وأظهرت البيانات أن إقليم كيونغكي المحيط بالعاصمة ومدينة إنتشون الغربية شهدا أيضا زيادة بنسبة 6% لكل منهما على أساس سنوي إلى 36.3% و33.2% على التوالي في العام الماضي.

وشهدت أسعار المساكن في البلاد زيادة حادة خلال العامين الماضيين، مما دفع المزيد من الشباب إلى الاندفاع إلى سوق العقارات من خلال الحصول على قروض خوفاً من عدم قدرتهم على امتلاك منزل إذا انتظروا لفترة أطول.

لكن معدلات الإقراض سجلت تراجعا خلال النصف الثاني من العام الماضي، بعد تشديد الحكومة لوائح الإقراض وفقا لمجلس العقارات. ومنذ يوليو/تموز 2021، فرضت الحكومة قواعد إقراض أكثر صرامة لقروض الرهن العقاري للحد من ديون الأسر المتزايدة.

وذكر مجلس العقارات الكوري، أن أسعار مبيعات الشقق في سيول تراجعت بنسبة 0.01% في الأسبوع الأخير من يناير/كانون الثاني 2022 مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه، مسجلة أول تراجع منذ 20 شهراً.

وتوقعت الحكومة أن تنخفض أسعار المنازل في البلاد بوتيرة أسرع وسط قواعد الإقراض المشددة ورفع سعر الفائدة الرئيسي من قبل البنك المركزي.

المساهمون