إغلاق بنك "سيليكون فالي".. ومؤسسة التأمين الفيدرالي تتحفظ على ودائع العملاء

11 مارس 2023
السلطات التنظيمية الأميركية تغلق بنك سيليكون فالي (Getty)
+ الخط -

أعلنت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)، اليوم الجمعة، أن بنك سيليكون فالي قد أُغلق وتم التحفظ على ودائع العملاء لديه، ما اعتبر أكبر فشل لبنك أميركي منذ الأزمة المالية العالمية في 2008-2009.

وأثار انهيار البنك، الذي يعد لاعباً رئيسياً في مجتمع التكنولوجيا ورأس المال الاستثماري، مخاوف عديدة في وول ستريت، وتراجعات كبيرة في أسعار أسهم المؤسسات المالية، لا سيما الصغيرة منها، وفقد بعضها ما يقرب من نصف قيمته.

وبينما تضمن المؤسسة ودائع العملاء بحد أقصى ربع مليون دولار، لا يعلم أحد مصير ودائع الأثرياء والشركات التي تزيد عن هذا المبلغ.

ويتسبب ارتفاع الفائدة غير المتوقع في كثير من الأحيان في سحب كميات كبيرة من ودائع العملاء في البنوك، لتوجيهها للاستثمار في سندات الخزانة، وهو ما بدا أن إدارة البنك لم تتمكن من التعامل معه، خلال الأسابيع الأخيرة.

ورفع بنك الاحتياط الفيدرالي، خلال الاثني عشر شهراً الأخيرة، معدلات الفائدة الفيدرالية، في ثمانية اجتماعات متتالية، وصولاً إلى نطاق 4.50%-4.75%، بعدما كانت قريبة من الصفر، بداية مارس/آذار من العام الماضي.

وفي الوقت الذي بدأ العديد من المتعاملين في الأسواق، بما فيهم المؤسسات المالية والمستثمرون، يتأهبون لاستقرار معدل الفائدة، انتظاراً لتخفيضها قبل نهاية العام الحالي، فاجأ جيروم باول، رئيس البنك الفيدرالي، العالم كله، خلال شهادته أمام الكونغرس الأميركي يوم الثلاثاء الماضي، حيث أكد توقعه ورفاقه بالبنك، وصول أسعار الفائدة لمستويات أعلى مما كان متوقعاً من قبل، خلال الأشهر القادمة.

ووفقًا للبيانات الصحافية الصادرة اليوم الجمعة، فقد أغلقت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا البنك، وسلمته لمؤسسة التأمين الفيدرالية، التي أسست بدورها بنك سانتا كلارا الوطني للتأمين على الودائع، ليحتفظ بالودائع المؤمنة من البنك المفلس.

وأكد البيان أن الشيكات الرسمية الصادرة عن البنك ستظل قابلة للدفع.

ويغطي التأمين المعتاد لمؤسسة التأمين الفيدرالية ما يصل إلى 250 ألف دولار لكل مودع، لكل بنك، لكل فئة ملكية حساب. ومن غير الواضح بالضبط كيف ستتأثر الحسابات الكبيرة أو خطوط الائتمان للشركات بإغلاق البنك.

وقالت مؤسسة التأمين الفيدرالية إنها ستدفع للمودعين غير المؤمن عليهم أرباحًا مقدمة في غضون الأسبوع المقبل.

واعتبارًا من نهاية ديسمبر/كانون الأول، كان البنك المنهار يمتلك ما يقرب من 209 مليارات دولار من إجمالي الأصول، و175.4 مليار دولار من إجمالي الودائع، وفقًا للبيان الصحافي.

وقالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، إنه لم يتضح أي جزء من تلك الودائع أعلى من حد التأمين.

ويعد بنك سيليكون فالي بنكًا رئيسيًا للشركات المدعومة من المشاريع (VC)، والتي كانت معرضة بالفعل لضغوط بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وتباطؤ الطروحات الأولية، ما صعب على أغلبها جمع المزيد من السيولة.

ولن يؤثر إغلاق البنك على الودائع فحسب، بل سيؤثر أيضًا على التسهيلات الائتمانية، وأشكال التمويل الأخرى. وقالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إن عملاء القروض يجب أن يستمروا في سداد مدفوعاتهم كالمعتاد.

وكان البنك قد أعلن، الأربعاء الماضي، أنه يتطلع إلى جمع أكثر من ملياري دولار من رأس المال الإضافي، من خلال بيع أسهم جديدة، بعد تعرضه لخسارة 1.8 مليار دولار في مبيعات الأصول، التي وصلت قيمتها لنحو 21 مليار دولار.

وانخفضت أسهم الشركة الأم SVB Financial Group بنسبة 60% يوم الخميس، وانخفضت بنسبة 60% أخرى في تعاملات يوم الجمعة، قبل أن يتم إيقاف التعامل عليها.

وأفاد ديفيد فابر من قناة "سي أن بي سي" الإخبارية صباح الجمعة بأن جهود زيادة رأس المال قد فشلت وأن البنك يتجه نحو عملية بيع محتملة، إلا أن تدفق الودائع خارجه، قبل إغلاقه، عقد العملية.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين، خلال شهادتها أمام لجنة الطرق والوسائل في مجلس النواب صباح يوم الجمعة، إنها كانت "تراقب بحذر شديد" التطورات في عدد قليل من البنوك. وأدلت يلين بتعليقاتها قبل إعلان مؤسسة التأمين الفيدرالية إغلاق البنك.

المساهمون