إعادة فتح موانئ نفطية في ليبيا بعد إغلاقها بسبب عاصفة "دانيال"

13 سبتمبر 2023
ارتفعت أسعار النفط اليوم على خلفية المخاوف من انقطاع الإمدادات الليبية (Getty)
+ الخط -

قالت شركة العمران المتحدة للخدمات البحرية واللوجستية، اليوم الأربعاء، إن أربعة موانئ نفطية رئيسية في ليبيا أعيد فتحها بعد إغلاقها يوم السبت، في أعقاب عاصفة قوية اجتاحت البلاد وأسفرت عن مقتل الآلاف.

وأضافت الشركة، وفقا لوكالة "رويترز"، أن موانئ البريقة والسدرة ورأس لانوف شرق البلاد فتحت أمس الثلاثاء، فيما فتح ميناء الزويتينة صباح اليوم الأربعاء.

وقال متعاملان لـ"رويترز" إن عوامة إرساء في ميناء السدرة أغلقت الأسبوع الماضي للصيانة بعد حدوث تسريب. وأوضح مصدر في قطاع الشحن أن فرق الصيانة ما زالت تعمل على إصلاح التسريب. 

وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، الأحد الماضي، رفع حالة التأهب للقصوى، على خلفية سوء الأحوال الجوية الناجمة عن امتدادات العاصفة "دانيال" على الساحل الليبي، خاصة في مناطق وسط ليبيا وشرقها. 

وأكدت المؤسسة "اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وإعلان حالة التأهب القصوى، حرصاً من لجنة إدارة الشركة على سلامة المستخدمين".

ارتفاع أسعار النفط

وفي السياق، ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء لتحوم مجددا عند أعلى مستوى في عشرة شهور، إذ طغت توقعات تقلص الإمدادات العالمية والمخاوف من انقطاع الإمدادات الليبية على المخاوف من تباطؤ الطلب في بعض الدول مثل الصين.

وبحلول الساعة 00.54 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1 % إلى 92.14 دولارا للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 14 سنتا أو 0.2% إلى 88.98 دولارا للبرميل.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وارتفع الخامان القياسيان بنحو 2% يوم الثلاثاء، ليغلقا عند أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وقال ساتورو يوشيدا، محلل السلع الأولية لدى "راكوتين سكيوريتيز": "التوقعات الإيجابية للطلب من أوبك وتنبؤات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بانخفاض مخزونات النفط العالمية عززت وجهات النظر في السوق بشأن شح الإمدادات في المستقبل". وأضاف أن الأنباء عن إغلاق ليبيا، العضو في "أوبك"، أربعاً من محطات تصدير النفط الشرقية بسبب عاصفة مميتة ساهمت أيضا في رفع أسعار النفط.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون