إضراب للعمال في أكبر مناجم النحاس بالعالم

13 اغسطس 2024
مصنع لإنتاج النحاس في بلدة تشونغتشينغ جنوب غربي الصين، 21 يوليو 2023
+ الخط -
اظهر الملخص
- بدأ عمال منجم إسكونديدا في تشيلي إضرابًا بعد فشل مفاوضات الأجور مع شركة بي إتش بي، مما يهدد إنتاج أكبر منجم للنحاس في العالم. النقابة تمثل 98.5% من العاملين الرئيسيين، مما يجعل الإضراب مؤثرًا بشكل كبير.

- يطالب العمال بتوزيع 1% من أرباح المساهمين بالتساوي بينهم، مشيرين إلى ارتفاع أسعار النحاس وتوقعات الطلب المرتفع عليه بسبب التحول إلى الطاقة النظيفة والذكاء الاصطناعي.

- صناعة النحاس تشهد نموًا في الطلب بسبب استخدامه في البناء والإلكترونيات والطاقة المتجددة، لكن نمو الإمدادات محدود بسبب نضوج المناجم الحالية وتحديات المشاريع الجديدة.

بدأ العمال في منجم إسكونديدا التابع لشركة بي إتش بي في تشيلي إضرابا صباح اليوم الثلاثاء بعد انهيار مفاوضاتهم مع الإدارة بشأن الأجور، مما قد يؤثر بالسلب على الإنتاج في أكبر منجم للنحاس في العالم.

وقالت نقابة العمال في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء إنه من المقرر أن يبدأ الإضراب في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت غرينتش) بعد عدم إحراز تقدم يُذكر خلال خمسة أيام من المحادثات التي توسطت فيها الحكومة.

وقالت النقابة التي تمثل نحو 2400 شخص "بذلنا جهودا حثيثة للتوصل إلى اتفاق لكن دون جدوى". وذكرت بي إتش بي أنها نشَطت خطة طوارئ للتعامل مع الإضراب، وأنها لم تتوقع تقديم النقابة لمجموعة جديدة من المطالب في اليوم الأخير من المفاوضات. ووصفت الشركة عقد عمالها بأنه أحد أفضل العقود في المجال.

وقال باتريثيو تابيا رئيس النقابة لرويترز من قبل إنه إذا بدأ أعضاء النقابة إضرابا، فسيؤدي ذلك إلى توقف شبه كامل لإنتاج المعدن الأحمر في المنجم نظرا لأن النقابة تمثل 98.5% من العاملين الرئيسيين في العمليات التشغيلية، ولا يمكن استبدالهم بموجب القانون. وتمتلك شركة بي إتش بي إحدى أكبر شركات التعدين في العالم أكثر من نصف منجم إسكونديدا.

وأنتج إسكونديدا 1.1 مليون طن من النحاس في عام 2023. وطالب عمال إسكونديدا بأن يتم توزيع 1% من أرباح المساهمين بالتساوي بينهم، مشيرين إلى ارتفاع أسعار المعدن وتوقعات الطلب المرتفع عليه في المستقبل بسبب التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتضمن مقترح الشركة بندا لمكافأة تبلغ نحو 28,900 دولار لكل عامل.

صناعة النحاس

وعلى الرغم مما تتسم به صناعة النحاس العالمية من تعقيدات وتأثر بعوامل مختلفة، تشير التوقعات إلى تحقيق الطلب على النحاس نمواً مطرداً، نظراً لاستخدامه الواسع في مختلف الصناعات، بما في ذلك البناء والإلكترونيات والطاقة المتجددة. وسيؤدي الانتقال إلى السيارات الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة إلى زيادة كبيرة في الطلب على النحاس، حيث تتطلب هذه التقنيات كميات كبيرة من النحاس للأسلاك والمحركات والمكونات.

وستزيد الاستثمارات في تطوير البنية التحتية، لا سيما في الاقتصادات الناشئة، الطلب على النحاس لمحطات الطاقة والمباني وأنظمة النقل. وعلى الجانب الآخر، فمن المتوقع أن يكون نمو إمدادات النحاس محدوداً نسبياً، حيث وصل أغلب المناجم الحالية إلى مرحلة النضج، وتواجه المشاريع الجديدة تحديات في التطوير والترخيص.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون