إسطنبول تزداد تألقاً في رمضان رغم آلام الزلزال

05 ابريل 2023
المعالم الدينية والأسواق التاريخية في إسطنبول تجذب السائحين (الأناضول)
+ الخط -

تزداد مدينة إسطنبول تألقاً وسط إقبال متزايد من السياح خلال شهر رمضان، على غير التوقعات من تحوط الوافدين، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب 10 ولايات جنوبيّ تركيا في السادس من فبراير/ شباط الماضي، وخلّف أضراراً اقتصادية واسعة، ولا سيما أنه تبعه عشرات آلاف الهزات على مدار فترات لاحقة.

ونالت إسطنبول الحصة الأكبر من السياح الذين وصلوا إلى تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري، والذين قدرتهم مصادر في وزارة السياحة بنحو 5 ملايين زائر بنمو بلغت نسبته 37% عن الفترة نفسها من العام الماضي، تصدرهم الروس بقفزة بلغت 105.9% بعد أن وصلوا إلى نحو 507.5 آلاف سائح.

وتقول مصادر في القطاع السياحي إن المدينة تشهد زخماً أكبر مع حلول شهر رمضان. ويعزو مدير شركة "ياشا" السياحية، محمود آيدن، زيادة الإقبال على إسطنبول، إلى زيارة مساجدها والفعاليات الثقافية والخيرية التي لا تنقطع، والقدوم إلى أسواقها التاريخية، رغم خصوصية رمضان هذا العام الذي جاء بعد آلام زلزال ولايات الجنوب وتزامنه مع الحملات الانتخابية للبرلمان والرئاسة.

ويتوقع آيدن وصول عدد سياح إسطنبول إلى نحو 9 ملايين شخص خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن المدينة استقبلت العام الماضي 16.18 مليون سائح.

ويشير إلى أن وجهة السياح خلال الفترة الحالية تتزايد على منطقة السلطان أحمد، نظراً لوجود الأسواق الرمضانية والجامع الأزرق ومسجد آيا صوفيا، ومنطقة الفاتح التي تعجّ بالأسواق والمعالم الأثرية والدينية، مضيفاً أنه وسط هذه المعالم المهمة، فإن منطقة "تشامليجا" التي تضم الجامع الأكبر في تركيا والبرج الذي بات علامة فارقة، أصبحت مطلب كل وفد سياحي يزور إسطنبول.

وكان وزير النقل والبنية التحتية التركية، عادل قره إسماعيل أوغلو، قد أكد أن أكثر من مليون و36 ألف شخص زاروا برج تشامليجا في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول، مشيراً خلال بيان أخيراً، إلى أن البرج أصبح من أهم معالم إسطنبول، وأنه يجذب انتباه سكان وزائري المدينة من الفئات العمرية كافة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد افتتح في 29 مايو/ أيار 2021، برج تشامليجا، بعدما انطلقت أعمال بنائه عام 2017. وبُني البرج على أهم معالم إسطنبول الآسيوية "تلة العرائس"، التي هي بطبيعة الحال مقصد للسياح الأجانب وحتى الأتراك، نظراً لحدائقها الكبيرة وارتفاعها الذي يتيح رؤية أهم معالم المدينة بالقسم الآسيوي، كجسر 15 تموز وجزر الأميرات. ويبلغ ارتفاع البرج 369 متراً ويحتوي على شرفة عرض تبلغ مساحتها 600 متر مربع.

ويقول فهري ايت، المسؤول في منشأة "الكرية" السياحية بمنطقة "ايدرنا كابيه" في إسطنبول، إن وجود مسجد تشامليجا بالقرب من البرج، يزيد من إقبال السياح على المنطقة، خلال شهر رمضان بشكل خاص، بعد أن أصبح الجامع الأكبر في تركيا منذ تأسيس الجمهورية. ويحتوي الجامع الذي بات مقصداً للسياح بمدينة إسطنبول، على قاعة مؤتمرات كبيرة، ومتحف للآثار الإسلامية التركية، ومكتبة عامة، ومعرض للفنون.

المساهمون