إسرائيل تقر ميزانية الحرب لعام 2024 هذا الأسبوع

07 يناير 2024
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد، إنه من المقرر أن يصدق مجلس الوزراء على ميزانية الحرب لعام 2024 يوم الخميس المقبل، وذلك بعد أن وافق الوزراء على دعم مالي بقيمة تسعة مليارات شيقل (2.5 مليار دولار) لجنود الاحتياط.

وأضاف سموتريتش، في بيان مشترك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت: "جنود الاحتياط وأسرهم من أولويات دولة إسرائيل، وهم ركيزة ميزانية 2024 التي سنقدمها في نهاية هذا الأسبوع".

ووافقت إسرائيل العام الماضي على ميزانية لمدة عامين لعامي 2023 و2024، لكن الحرب على غزة أضرّت بشدة بالمالية العامة للحكومة، مما تطلب تعديلات للميزانية وإنفاقاً إضافياً.

ووافق الكنيست الإسرائيلي، في ديسمبر/ كانون الأول، على ميزانية حرب خاصة لعام 2023، بقيمة نحو 30 مليار شيكل، للمساعدة في تمويل الحرب وتعويض "المتضررين" من أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول وما بعدها.

وذكر المتحدث باسم سموتريتش أنه من المرجح إجراء تصويت على الميزانية يوم الخميس، لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة المالية إن الحرب ستتكلف على الأرجح ما لا يقل عن 50 مليار شيكل أخرى في عام 2024، وستؤدي إلى زيادة عجز ميزانيتها لثلاثة أمثال تقريباً، إلى نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي، إذا استمر القتال حتى فبراير/ شباط.

وفي السياق، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق أهداف الحرب على غزة رغم دخولها الشهر الرابع، وسط تكلفة اقتصادية هي الكبرى على البلاد، حيث وصلت إلى 217 مليار شيكل (59.35 مليار دولار).

وقالت الصحيفة إن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد خطيرة بشكل خاص، مشيرة إلى وجود عجز كبير يبلغ 111 مليار شيكل (30.36 مليار دولار) في ميزانية الدولة، سيتطلب تخفيضات في الإنفاق وزيادة في الضرائب، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض مستوى المعيشة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون